ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

ماهي أنشط الأسواق المالية بالخليج العربي؟

الأحد 29-09 - 06:10 م
العربية نيوز
يحير البعض حول عن أهم الأسواق المالية بالخليج العربي من أجل إستثمار أقتصادي مالي قليل، وهنا الخليج العربي، يعني دول مجلس الخليج العربي، وعلى رأسها السعودية والإمارات وعُمان وقطر والكويت والبحرين.

يعتبر السوق المالي الخليجي من أنشط الأسواق بالمنطقة العربية من بين خمسة عشرة سوقاً مالياص عربياً، فيبلغ حجم قيمته السوقية بنسبة 20 مليون دولار سيولة يومية، نسبة إلى عمر تجربة التداول المالي العربي الحديث، يعتبر مشهد الاسواق المالية الخليجية ذات تجربة تستحق المراقبة والبحث. فحيث تتبرع سوق تداول العملات الأجنبية على سيولة كبرى لدى هذه الدول، ويعد سوقاً جذاباً للمستثرين ذوي الخبرة وللمستثمرين الجدد، ولمن يريد التعلم وجب البدء بفتح حساب تداول تجريبي، فهو يعتبر أمراً مهماً.

ما أبرز أسواق الأسهم المالية الخليجية؟

سوق الاسهم السعودية TADAUWL: 

يحتل سوق تداول الاسهم بالسوق السعودي المرتبة العاشرة على مستوى العالم، والأول عربياً، فيبلغ القيمة السوقية اليومية بهذ السوق العملاق إلى 532 مليون دولار أمريكي، حسب دراسة من الاقتصادية من عام 2018 . تأسس هذا السوق من خلال شركة مساهمة سعودية بعام 1934م، ثم سجلت تحتها عدة شركات الحكومية من العربية للأسمنت وشركة الكهرباء السعودية والنفط.

وفي نهاية السبعينيات، تم دمج كبير للشركات الحكومية أسهمها للاكتتاب العام وفترة سعودة الشركات الاجنبية ذات الانشطة الداخلية بالسوق السعودية. وقد ساهمت هذه العوامل في زيادة عدد الأسهم المتاحة للتداول بين المستثمرين.

وفي عام 1985، أوكلت الوازرة المالية السعودية، عمليات تداول الأسهم إلى مؤسسة النقد العربي السعودي وتم إيقاف التداول عن طريق المكاتب الغير مرخصة لتدول الأسهم. وأصبحت ساما للنقد العربي تقوم بدور الإشراف والرقابة من التدوالات المفرطة وذات المخاطر العكسية ، كما أنفتحت وطرحت أسهم ومنتجات تداول حديثة بالعالم منها الفوركس والتداول على السلع الثمينة.

وأوكلت إلى سوق تحت مسمي تداول Tadawul، وهو السوق الوحيد في السعودية الذي تطرح فيه تداولات الأسهم والفوركس.

سوق الدوحة للأوراق المالية - Qatar Stock Exchange:

يعتبر سوق الدوحة للأوراق المالية حديث المنشأ، فقدد تأسس بعام 1995، حيث تبلغ قيمتها السوقية لسوق الدوحة 144 مليون دولار أمريكي. وألحقت سوق الدوحة للأوراق المالية بعدة مراحل حيث قامت شركة قطر القابضة للأستثمارات بالتعاون مع بورصة يورونيكست لتوسيع وتحديث سوق الدوحة للأوراق المالية إلى مستوى عالمي أكبر شفاف يستوعب فيها منتجات أسهم عالمية، وتكشف فيه أسماء الشركات المدرجة بشكل سليم ومراقب وأطلق عليها بورصة قطر.


سوق أبوظبي للأوراق المالية- Abu Dhabi Securities Exchange ADX:

تم تأسيس سوق أبو ظبي للأوراق المالية بعام 2000، من الهيئة المالية اللإمارتية، ولسوق أبوظبي مراكز وفروع له خارج إمارة أبو ظبي، حيث تلبغ قيم سوق أبوظبي السوقية بقيمة 129 مليون دولار أمريكي. يمتاز سوق أبوظبي بطرح أسهم وسلع اجنبية وعملات رقمية منها البيتكوين والريبل، وقد أنشات بالعام الماضي 2018 لجنة خاصة من قبل هيئة أبو ظبي للأوراق المالية، للأنطلاق نحو الانفتاح على العملات الرقمية وتدشين شبكة البلوكشين.


سوق الكويت للاوراق المالية:

أنشأ سوق الكويت للأوراق المالية بعام 1962 وهو يعتبر تاريخ قامون تنظيم أول عمليات تداول مالي. يتمتع سوق الكويت للأوراق المالية بقيادة المستقلة وله أهلية التصرف في أموالها وإدارتها، تبلغ قيمته السوقية حوالي مليون دولار أمريكي. يمتاز سوق الكويت للأوراق المالية بسلامة المعاملات ودقتها. كما يقوم السوق بتقديم بحوث مطولة واستشارات مستنيرة للعديد من المتداولين، والتشجيع على الادخار والتنويع في الاستثمار لتعم الفائدة بالأقتصاد المحلي الكويتي.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

أي الأندية ستنجح مع مدربها الجديد في الموسم المقبل؟