ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

وكيل صحة البرلمان: الجامعات تخالف قانون "رعاية المبتكرين" من خلال فرض رسوم على الأهالي

الأحد 08-09 - 02:47 م
الدكتورة إيناس عبد الدكتورة إيناس عبد الحليم
خالد الشربيني
قالت الدكتورة إيناس عبد الحليم، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن الجامعات تخالف قانون رعاية المبتكرين، وتحمل الاهالى رسوم تمويل صندوق رعاية المبتكرين، فى حين انها هي الملتزمة بالدفع دون تحميل الاهالى فروقات زيادة.

وأوضحت النائبة أن القانون رقم 1 لسنة 2019، نص على إنشاء صندوق يسمى صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ يهدف إلى دعم وتمويل ورعاية الباحثين والمبتكرين، ودعم وتمويل مشروعات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وإيجاد آليات جديدة لتمويلها من خلال تشجيع الأفراد والقطاع الخاص والأهلى على القيام بذلك.

وتابعت أنه حسب المادة 4 يفُرض لصالح الصندوق أيضا رسم سنوي مقداره ( 2%) من المصروفات الدراسية لطلاب الجامعات الخاصة والأهلية، مقابل الخدمات التي يقدمها الصندوق للنوابغ والمبتكرين من طلاب تلك الجامعات، و5% من التى تنشأ حديثا ،ويصدر قرار من الوزير المختص بالتعليم العالي بإجراءات ومواعيد تحصيل وتوريد هذا الرسم.

وأشارت إلى أنه بالمخالفة لهذا النص قامت المدارس بفرض الرسوم على الاهالي، وجبايتها من خلال زيادة المصروفات، فى حين ان النص القانوني واضح، أن هذه الرسوم تحصل من اجمالى المصروفات التى جمعتها الجامعات، بحيث يتم حسابها ودفعها من الجامعات وليس من الاهالى.

وطالبت وكيل صحة البرلمان، وزير التعليم العالى التدخل فورا لحماية اولياء الامور، حيث أن هذه المصاريف الباهظة نقتل الانتماء وحب الوطن فى ابنائنا، ولابد من قرارات صارمة وقوية لحماية الطلبة واولياء الامور من جشع القائمين على المدارس والجامعات الخاصة.

كما طالبت بصدور بيان سنوى ينشر فى الصحف والمواقع الرسمية بمصاريف كل جامعة ومدرسة خاصة ولا يحصل من اى طالب اى مبلغ غير المعلن من الوزارة، بجانب الاهتمام بمنظومة الشكوى وتسديد المصروفات من خلال البنوك وكذلك وضع لوائح جزاءات على المخالفين.

وحذرت النائبة: "إذا استمر الأمر على هذه الشاكلة، فسوف يصبح التعليم سلعة مثل اى سلعة فى مصر تشترى من الاحياء الراقية بسعر ومن الاحياء الشعبية بسعر".

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

من هو المدرب المناسب للمنتخب الوطني ؟