ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

بعد إثارتها للجدل.. ماذا قالوا عن تجميد البويضات؟.. طبيا ليس لها أية أضرار على الفتيات.. وهذا رأي الشرع

الثلاثاء 03-09 - 03:31 م
الفتاة المصرية ريم الفتاة المصرية ريم مهنا

في سابقة هي الأولى من نوعها، أثارت الفتاة المصرية ريم مهنا اندهاش مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعي بإعلانها تجميد بويضاتها.

ونشرت ريم مقطع فيديو تعلن فيه خضوعها لعملية تجميد للبويضات مرجعة السبب في ذلك إلى أن لديها قناعة تامة بأنها لن تكون مهيأة للزواج قبل أن تتم الـ30 من عمرها، مضيفة أنها لا تعلم تحديدًا الفترة التي ستتزوج فيها، وأنها تنتظر ظهور شريك حياة مناسب ولو بعد سن الأربعين، ولذلك اتخذت هذا القرار.

وقالت في مقطع الفيديو، إن الطبيب الخاص اندهش كثيرًا عندما أخبرتها بأنها تريد تحميد بويضاتها، إلا أنها كانت قد حسمت قرارها في ذللك الشأن ومضت في إجراء العملية وهي عبارة عن سحب البويضات ووضعها في ثلاجة مخصصة لذلك لمدة 20 عامًا.

و علق الدكتور طارق عزوني، استشاري أمراض النساء والتوليد، على ما أثارته الشابة ريم مهنا بعد إعلانها تجميد بويضاتها من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وأوضح عزوني، أن الرجال أيضًا يستطيعون تجميد حيواناتهم المنوية كما تُجمد الفتيات بويضاتهن، ولكن يجب على الرجال التخلص من تلك الحيوانات المنوية قبل وفاتهم، كون الأديان السماوية لا تّقبل بإنجاب الرجل بعد وفاته، ولكن الرجل يستطيع تجميد حيواناته المنوية لعدة سنوات طويلة، وذلك خلال مداخلة تليفزيونية ببرنامج "أنا حواء"، الذي يُعرض على شاشة "المحور".

وأضاف استشاري أمراض النساء والتوليد، أن العديد من الفتيات يريدون تأخير الزواج سواء بسبب الدراسة والعمل أو حتى حصولهم على الزواج المناسب فقد يلجأوا لإجراء هذه العملية، كما أن تلك العملية قد يلجأ اليها بعض الفتيات الذين يُصابون بمرض السرطان منذ الصغر ويتلقون علاج كيماوي، كون أن الإشعاع الخاص بالعلاج الكيماوي يُؤثر على الخصوبة.

وأكد أن هذه العملية ليس لها أي أضرار على الفتاة حيث تشبه عملية الحقن المجهري ولكن بتقنية مختلفة ولا مانع أن تقوم الفتاة بذلك قبل الزواج، ومن حقها أن تقوم بذلك.


وقال الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه في جامعة الأزهر: "إنه مينفعش إجراء عملية تجميد البويضات دون وجود قانون من الدولة ينظم تتابعاتها".

وأضاف الهلالي، في لقاء مع برنامج "الحكاية"، المذاع على قناة "MBC مصر"، الفضائية، ويقدمه الإعلامي عمرو أديب، أنه يجب توافر بنك آمن لحفظ البويضات، وهذا الأمر تتولاه الدولة ويجب إصدار قوانين خاصة به.

ولفت أستاذ الفقه في جامعة الأزهر إلى أن المرأة يمكن أن تصل لسن لا يمكنها الحمل فيه، وتضطر لتأجير الأرحام، مشددا على ضرورة وجود توافق مجتمعي حول ذلك.

أحمد محمود كريمة، أستاذ العقيدة في جامعة الأزهر، قال، إن «تجميد البويضات حرام شرعًا، بالنظر إلى تحديد طريقة واحدة للإنجاب»، معتبرًا أنّ «مثل هذه العمليات الجراحية تفتح الباب لمفاسد أخرى قد تكون غير محمودة العواقب»، وفق قوله.

واستدل أستاذ العقيدة على رأيه، بأنّ دفع المفاسد مقدَّم على جلب المصالح، بالنظر إلى أنها قد تستخدم في المستقبل لأغراض وطرق غير مشروعة.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

من هو المدرب المناسب للمنتخب الوطني ؟

ads
ads