ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

رأس السنة الهجرية.. إنتظار لإعلان موعد الإجازة.. وهذا حكم فضل صيام أول يوم من أيام محرم

الأحد 25-08 - 03:29 م
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
يحتفل المسلمون من كل عام ببداية سنة جديدة من العام الهجري، والذي يحمل معاني خاصة للمسلمين، فهو العام الذي أمر فيه الله نبيه صلى الله عليه وسلم وأصحابه بالهجرة من مكة إلى المدينة، للهروب من بطش المشركين.

وذكرت وكالة أنباء "الشرق الأوسط"، أن العد التنازلي لاستقبال العام الهجري الجديد 1441 بدأ، حيث سيوافق فلكيًا يوم السبت 31 أغسطس الجاري، وستثبت رؤية هلال شهر المحرم يوم الرؤية الشرعية حسابيا.

وأضافت الوكالة أن عدة شهر ذي الحجة الجاري ستكون 29 يومًا، وأن هلال الشهر اكتمل بدرا أمس الخميس في تمام الساعة 2:29 دقيقة ظهرًا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وسيستمر في التناقص إلى أن يصل إلى تربيعه الآخر يوم الجمعة المقبل في تمام الساعة 4:56 عصرًا.

ينتظر الكثير من الموظفين في الحكومة المصرية، والقطاع الخاص إعلان موعد إجازة رأس السنة الهجرية 1441 في مصر التي ستكون في شهر أغسطس 2019، يحتفل الكثير من المسلمين في العالم ببداية سنة هجرية جديدة، وهي سنة 1441، وتقيم عدد كبير من الدول الإسلامية احتفالات بهذه المناسبة، ومن بين هذه الدول مصر حيث يحصل العاملين في القطاع الحكومي على إجازة رأس السنة الهجرية.

وطبقا للأرصاد الفلكية فإن يوم رأس السنة الهجرية 1441 سيوافق ميلاديا يوم 31 أغسطس 2019 القادم، وهو يوم السبت، وبالتالي من المحتمل أن تعلن الحكومة المصرية بقرار رسمي سيصدر قبل بداية السنة الهجرية بأيام قليلة عن إجازة رأس السنة الهجرية 1441، وسيتم وقتها تحديد موعد الإجازة الذي من المحتمل أن يكون يوم السبت الموافق 31 أغسطس القادم، قد يحدث تغيير بسيط في اليوم.

وأكد الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا، أنه لم يرد نصًا ثابتا في فضل صيام أول يوم من أيام محرم بخصوصه، لكن عمومات الأدلة تدلُ على مشروعية صومه، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم الترغيبَ في الإكثار من صوم المحرم حيث قال: أفضل الصيام بعد الفريضة شهر الله الذي تسمونه المحرم". أخرجَه مسلمٌ في صحيحه.

وأضاف الأطرش، أنه ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصومُ ثلاثة أيام من أول كل شهر، فكان يصومُ السبت والأحد والإثنين من شهر، والثلاثاء والأربعاء والخميس من شهر. رواه الترمذي وقال حديثٌ حسن، وأوضح أن من صامَ أول المحرم على هذا الوجه وعملًا بهذه العمومات فهذا فعلٌ حسن، وأما اعتقاد أن له فضلًا يخصه فلا نعلمُ ما يدلُ على ذلك.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

من هو المدرب المناسب للمنتخب الوطني ؟

ads
ads