ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

إبراهيم الشقنقيري.. مخرج "ساكن قصادى"

السبت 10-08 - 06:44 م
إبراهيم الشقنقيري إبراهيم الشقنقيري
إبراهيم الشقنقيري من مواليد 10 أغسطس 1936 وهو مخرج مصري، فبعد تخرجه من المدرسة قرر التخصص في دراسة الفن الذي كان يعشقه منذ الصغر وحصل على ليسانس آداب تخصص سينما من جامعة كاليفورنيا الأمريكية سنة 1960.

وقام بإخراج العديد من الأفلام التلفزيونية وأفلام الفيديو. وقد أخرج العديد من المسلسلات منها لقيطة قصة الكاتب المصري محمد عبد الحليم عبد الله من بطولة زيزي البدراوي ومحمود مرسي.

ومن أقاربه العاملين في مجال الفن ابن أخيه الممثل محمد الشقنقيري.

ولد المخرج إبراهيم الشقنقيرى فى 10 أغسطس عام 1936 وتوفى فى 8 فبراير 2018 حصل على ليسانس آداب تخصص سينما من جامعة كاليفورنيا الأمريكية سنة 19620، فاز بجائزة الدراما عن فيلم "الكتاب ذو الغلاف الجميل عام 1965"، وحصل على جائزة مهرجان الإسكندرية الدولى للتليفزيون عن الفيلم التسجيلى "اللحظة الخالدة" عام 1964.

من أشهر أعماله المسلسل الكوميدى "ساكن قصادى" والذى شاركت فى بطولته الراحلة سناء جميل، عمر الحريرى، ومحمد رضا، كرمته ألمانيا عن مجمل أعماله من خلال منحه جائزة مهرجان "لينبيرغ" عن فئة الأفلام التسجيلية عام 1968.


أخرج عدد من الأعمال المسرحية، منها "فارس وبنى خيبان" وشارك في إنتاج مسلسل "أبواب المدينة"، ومن أعماله الفنية محاكمة على بابا، أنا لا أكذب ولكنى أتجمل، عيون، على الزيبق، صاحب الإدارة بواب العمارة، فوزية البرجوازية.


تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

أي الأندية ستنجح مع مدربها الجديد في الموسم المقبل؟