ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

يحيى شاهين.. ترك الغزل والنسيج من أجل الفن

الأحد 28-07 - 08:05 م
 الفنان يحيي شاهين الفنان يحيي شاهين

يحيى شاهين من مواليد مثل هذا اليوم 28 يوليو 1917، وهو ممثل مصري وممن عملوا في مؤسسة السينما المصرية في فترة امتدت من عقد الأربعينات وحتى التسعينات كما ان له عدة أعمال تلفازية.

ولد في جزيرة مية عقبة بمحافظة الجيزة يوم 28 يوليو 1917، ولقد تلقى دراسته الابتدائية في مدرسة عابدين. واشترك في فريق التمثيل بالمدرسة حينها حيث ظهرت موهبته ولم يمضي الا القليل حتى ترأس فريق التمثيل في المدرسة.

وحصل على شهادة دبلوم الفنون التطبيقية بقسم النسيج من مدرسة العباسية الصناعية. ثم حصل على بكالوريوس في هندسة النسيج.

وتم تعيينه في شركة مصر للغزل والنسيج بالمحله الكبرى، ولكن شغفه بالتمثيل وموهبته دفعتاه إلى التباطأ في تنفيذ التعيين والانضمام إلى جمعية هواة التمثيل حتى سنحت له الفرصة والتقى بأستاذه بشارة واكيم وأدمون تويما حيث كان مديرا للمسرح في دار الأوبرا الملكية وقد أعجب بموهبة يحيى شاهين واقترح عليه ان يتقدم إلى الفرقة القومية للتمثيل التي تطلب وجوها جديدة من الشباب. غير ان فرص التمثيل على المسرح لم تتحقق لموسم كامل مما اقلق يحيى شاهين إلى أن بلغه ان الممثلة فاطمة رشدي بدأت تكون فرقة جديدة وانها بحاجه إلى (جان بريميه) فتقدم بالأداء واعجبت جدا بتمثيله فاختارته لدور الفتى الأول في فرقتها خليفة لفتاها الأول أحمد علام الذي انضم إلى الفرقة القومية والتي قد تركها يحيى شاهين وهنا بدأت رحلة الفنان.


وأول ظهور له في فيلم (لو كنت غني) بدور هامشي وسرعان ما سطع نجمه والتفتت الانظار له ولعب دور البطولة امام كوكب الشرق أم كلثوم في فيلم سلامة، وقد قام بعدة أعمال تلفازية أهمها شارع الموردي والطاحونة.

توفي الفنان يحيي شاهين في يوم الجمعة 18 مارس عام 1994 عن عمر يناهز 75 عاما، ودفن بمقابر مدينة 6 أكتوبر.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

من هو المدرب المناسب للمنتخب الوطني ؟