ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

قصة رجل وجد قدمه على علبة السجائر.. ما الأسباب؟

الأحد 21-07 - 04:51 م
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
تفرض العديد من دول العالم مثل دول الاتحاد الأوروبي قواعد صارمة بشأن بيع السجائر ومنتجات التبغ من خلال إلزام الشركات المصنّعة على وضع مواد إعلامية على علب منتجاتها تحذر المستهلكين من الأضرار الصحية الناجمة عن استخدام تلك المواد. ويتسبب التدخين في الكثير من الأمراض القاتلة والتي من بينها سرطان الرئة، وأمراض الرئة المزمنة، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وسرطان الفم.

ووفق الأنظمة المعمول بها في الاتحاد الأوروبي، فإن المواد الإعلامية التحذيرية يجب أن تغطي على الأقل 65٪ من الوجه الأمام ومثله في الوجه الخلفي لعلب السجائر وغيرها من منتجات التبغ، كما يجب أن يضمّ التحذير صورة "منفّرة" ونصًّا تحذيريًا وآخر يعرّف بمضار التدخين، ومعلومات عامة عن الصحة. وتحتوي مكتبة الاتحاد الأوروبي على 42 صورة حقيقة لأشخاص ترك التدخين آثاره القاسية على أجسادهم، تم إدراج تلك الصور في إرشادات المفوضية المؤرخة في العاشر من شهر تشرين الأول 2014، جرى انتقاء تلك الصور من خلال مختصين، وتم إجراء اختبارات تتعلق بفعاليّتها من حيث إثارة مشاعر النفور من التدخين لدى المستهلك عندما ينظر في تلك الصورة. لكن ماذا لو وجد أحدهم بالصدفة صورته على علبة السجائر؟

أعلن رجل في الستين من عمره يعيش في شرق فرنسا إنه ذُهل وأصيب بالصدمة حين رأى صورة رجله المبتورة مطبوعة على علب السجائر، بدون أخذ إذنه وطلبها منه.

وأضاف الرجل لوسائل إعلامية فرنسية أن "الصورة استخدمت على علب السجائر في بلدان الاتحاد الأوروبي مع تحذير للمدخنين من أن التدخين يؤدي لانسداد الشرايين".

وما زاد الطين بلة، هو أن الرجل الألباني فقد رجله نتيجة لاعتداء تعرض له في بلده عام 1997، وبالتالي فإنه لا علاقة بالتخدين على الإطلاق بما حدث له. ويجري محامي الرجل اتصالات مع المفوضية الأوروبية ليعرف حقيقة ما حصل ومن أجل إتخاد الإجراءات المناسبة. وكان ابن الرجل قد اكتشف الصورة بالصدفة أثناء دخوله الى السوبر ماركت، وتأكد من أنها تابعة لوالده لأنه عليها علامات حروق مميزة ويمكن التعرف عليها، وذلك حين اشترى علبة تبغ في لوكسمبرغ العام الماضي، حسب ما ورد في تقارير صحفية فرنسية.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

من هو المدرب المناسب للمنتخب الوطني ؟