ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

مؤشرات تنسق الدبلومات 2019.. الحد الأدنى 60%.. 9 كليات للحاصلين على 75%.. وهذه قواعد التوزيع الجغرافي

الإثنين 08-07 - 03:51 م
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
هناك حالة من الترقب يعيشها طلاب الدبلومات الفنية في إنتظار تنسيق الدبلومات الفنية 2018/ 2019، وذلك بعد أن أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي ظهور نتيجة الدبلومات الفنية يوم الخميس الماضي الموافق 28 يونيو الجاري.

وكشف موقع التنسيق الإلكتروني، عن قواعد التوزيع الجغرافي، لطلاب الشهادات الفنية، للقبول بالكليات والمعاهد بالعام الجامعي الجديد 2019 – 2020.

وأكد موقع التنسيق، أنه سيتم توزيع طلاب الشهادات الفنية المختلفة على الجامعات والمعاهد الفنية الصناعية والتجارية المتاحة على أساس ما يلي:

-طلاب المدارس الفنية نظام ( 3- 5 ) سنوات.

حيث تعتبر الإدارة التعليمية أكثر دقة في التعبير عن موقع سكن الطالب.

كما تتبع الإدارة التعليمية الجامعة الأقرب لها وتدخل ضمن الحيز الجغرافي لهذه الجامعة.

-طلاب دبلومات المعاهد الفنية المصرية ( نظام الثانوية + سنتان ).

يقوم الطالب عند تقدمه لتسجيل رغباته بتحديد المنطقة الجغرافية ( أ ) (طبقا لما تم تدوينه باستمارة أداء الامتحان، وكما وردت بالأسطوانة المدمجة ( c . d ) الواردة من الكنترولات المختلفة.

يتم تجميع الجامعات (بالنسبة للإدارات التعليمية والمعاهد الفنية بالمحافظات) في عدة مجموعات على النحو التالي ويلزم أن يختار الطالب جميع الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ) قبل البدء في اختيار كليات من هذا القطاع من المجموعة (ب)، كما يلزم أن يختار كل الاختيارات الممكنة للكليات من القطاع من المجموعة (ب) قبل بدء أي اختيار من القطاع في المجموعة (ج) كما يلي:

مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة من الجامعتين.

مجموعة (ب) إجبارية بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ): عدة جامعات تقع ضمن حيز الإدارة التعليمية للطالب ولا يوجد فرق في اختيار أي منها قبل الأخرى.

مجموعة (جـ): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع يسمح للطالب باختيار أي منها وتعتبر متساوية، حيث إنها جميعا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.

يتم تحديد تنسيق دخول الجامعات عامة في كل عام حسب مستوى مجموع الطلاب في المدارس الثانوية، ومدارس التعليم الفني، وقد صرح السيد وزير التعليم أن مستويات النجاح هذا العام اقل من العام الماضي، وأن الراسبين في الدبلومات الفنية، نظام 3 سنوات ونظام 5 سنوات، حوالي 60.800 طالب، فمن المتوقع تراجع تنسيق دخول طلا الدبلومات الفنية للعام الدراسي المقبل 2018-2019، ويتحدد تنسيق دخول الجامعات أيضا بنسبة إقبال الطلاب على كليات محددة، ويتم التعرف على هذا عن طريق تسجيل الطلاب لرغباتهم على موقع التنسيق الحكومي، وحصر مستوى الإقبال على كليات محددة مما يرفع أو يقلل تنسيق دخولها.

يتطلع الطلاب الناجحين في الدبلومات الفنية هذا العام للتعرف على نتائج قبول الطلاب في العام الماضي ونسب استقبال الكليات لهم، ونعرض عليكم تنسيق 2017، والذي حدده إقبال الطلاب على التسجيل في كليات محددة وكذلك نسب نجاحهم، مقارنة بالعام السابق:

الطلاب الحاصلين على 75%: كلية الهندسة – الزراعة – الخدمة الاجتماعية – الفنون التطبيقية (في أفسام محددة فقط) – كلية التربية النوعية – كلية الآثار – المعهد العالي للتمريض – كلية السياحة والفنادق – كلية الفنون الجميلة.
الحاصلين على الحد الأدنى 60%: دبلوم المدارس الثانوية الفنية.
الحاصلين على حد أدنى 75%: مساعدي خدمات صحية.
الحاصلين على حد أدنى 60%: دبلوم المدارس الفنية المتقدمة 5 سنوات.
الحد الأدنى 60%: دبلوم فني تابع لوزارة التعليم العالي.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

أي الأندية ستنجح مع مدربها الجديد في الموسم المقبل؟

ads
ads