ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

لقاءات ونشاط وزير الزراعة خلال مشاركته في اجتماعات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" بروما

الثلاثاء 25-06 - 08:33 م
جانب من الحدث جانب من الحدث
خالد الشربيني
عاد إلى القاهرة الدكتور عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الاراضى بعد جولة خارجية استمرت 7 أيام شملت المغرب لحضور اجتماعات المجلس الدولي للزيتون بمدينة مراكش ثم ايطاليا للمشاركة فى اجتماعات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة المنعقد بالعاصمة روما.

وخلال زيارة ابوستيت لروما وعلى هامش مشاركته في المؤتمر الوزاري للاتحاد الافريقي- الأوروبي وفي الدورة الـ 41 للمؤتمر العام لمنظمة الفاو،خلال الفترة من 21-24/6/2019، يرافقه كل من السيد السفير/ هشام بدر سفير مصر لدى روما والدكتور/ سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، قام ابوستيت بعقد عدد من اللقاءات ونشاط مكثف لدفع وتعزيز التعاون الزراعي مع الدول الصديقة شملت الآتي:

اجتماعا مع وزير الزراعة الايرلندي حيث تم التباحث بشأن ملف استيراد اللحوم من ايرلندا، وطلب أبوستيت دعم ايرلندا للتعاون الفني في مجال صناعة الالبان ومنتجاتها.

كما التقى ابوستيت مع وزير زراعة استونيا: والذي اشار إلى ان بلاده أحرزت خطوات جيدة في مجال الزراعة الرقمية، وانه تم تدريب باحث مصري في هذا المجال في بلاده، واعرب عن استعداده للتعاون مع جمهورية مصر العربية لنقل الخبرات في هذا القطاع الهام. من جهته اعرب ابو ستيت عن سعادته بهذا اللقاء وبحث مشروع مذكرة التفاهم في المجال الزراعي جاري انهاء اجراءات التوقيع عليها بين الجانبين، كما اقترح اقامة مشروع بحثي مشترك بين البلدين والتعاون في مجالات المحاصيل الزراعية وانتاج الاسماك والانتاج الحيواني، وتبادل الزيارات بين الخبراء للاسراع في تفعيل مجالات التعاون الثنائي المختلفة. واشار وزير الزراعة الاستوني أن بلاده تمكنت من زيادة متوسط انتاج الأبقار في استونيا من الحليب إلى حوالي 30 كج.

التقى " أبو ستيت" ايضا مع وزير زراعة المجر، حيث اعرب الوزير المجري عن رغبته في اعطاء مزيد من الدفع للتعاون الزراعي بين البلدين، وزيادة وتيرة هذا التعاون، حيث أن هذا اللقاء يمثل نقطة انطلاق لتنمية التعاون بين البلدين.

اشار ابو ستيت أن مصر تمتلك معاهد متخصصة في انتاج اللقاحات البيطرية، ويأمل في التعاون مع الجانب المجري في مجال انشاء المجازر الحديثة وتطوير مراكز انتاج اللقاحات البيطرية. ووجه بقيام العلاقات الزراعية الخارجية بصفتها نقطة الاتصال بين الوزارة والجهات الاجنبية بترتيب عقد لقاءات بين الفنيين من الجانبين لدفع عجلة التعاون المشترك. في نهاية اللقاء وجه الجانب المجري الدعوة لوزير الزراعة المصري لزيارة المجر للاطلاع على التجربة المجرية في المجال الزراعي وتم اقتراح اعداد مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الزراعي بين البلدين وتوقيعها خلال تلك الزيارة.

ابوستيت التقى ايضا بوزير زراعة اوزبكستان / جامشيد خودجيف: الذي اعرب عن ترحيب بلاده في التعاون مع مصر في مجال زراعة القطن و انتاج الحرير، واختبار جودةالمحاصيل الزراعية، والتجارة النوعية البيئية، وأشار إلى رغبته في ان تصبح مصر بمثابة بوابة لدخول بلاده الاسواق الافريقية، كما طلب الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال استصلاح الأراضي نظرا لخبرتها الكبيرة في هذا المجال وقيامها بتنفيذ مشروع استصلاح مليون ونصف المليون فدان. وتلقى أبوستيت دعوة من نظيره الأوزبكي للمشاركة في مؤتمر البحوث الزراعية المزمع عقده في اوزبكستان في مايو 2020م.

ابوستيت أيضا وجه دعوة مماثلة للسيد خودجيف وكلف العلاقات الزراعية الخارجية بالعمل على الترتيب لعقد لجنة فنية بين الخبراء في الجانبين لبحث تفعيل اوجه التعاون المشترك .

كما التقى ابوستيت مع نظيره الصيني الذي بحث معه آفاق التعاون الزراعي المشترك ودعم مرشحهم في إنتخابات المدير العام للفاو.

ابوستيت التقى ايضا مع جيلبير أنجبو رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ( IFAD).

استهل "انجبو" اللقاء بالترحيب بأبوستيت في مكتبه بروما مؤكداً دعمه لجميع المشاريع المشتركة، واثنى على التعاون القائم مع مصر باعتبارها مركز هام وحلقة وصل ضرورية لتعاون دول جنوب-جنوب، لما لمصر من مكانة في القارة الافريقية، وفي ظل رئاستها للاتحاد الافريقي خلال الدورة الحالية.

من ناحيته قدم ابوستيت الشكر للايفاد لما تقدمه لجمهورية مصر العربية من دعم لتطوير وتنمية القطاع الزراعي .

ads

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

برأيك.. من سيفوز ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2019؟