ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

لـ"نوم جيد".. إتبع تلك الطريقة

الأربعاء 22-05 - 10:54 م
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
كشفت دراسة حديثة، أن ارتداء نظارات تمنع الضوء الأزرق قبل النوم قد تساعد في الحصول على ليلة نوم جيد، بعد أسبوع واحد فقط من هذا الإجراء.

وبحسب الدراسة، التي أجراها باحثون من أمستردام، فإن التعرض للشاشات الساطعة، خاصة من الهواتف وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية، يمكن أن يؤثر على ساعة الدماغ وإنتاج هرمون النوم "الميلاتونين".

ويعمل ارتداء نظارات خاصة على تصفية الضوء الأزرق، مما كان له التأثير ذاته لإيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية بالكامل، بحسب "روسيا اليوم".

واستغرق الأمر سبعة أيام فقط لتحسين النوم عند الشباب المشاركين في الدراسة، حيث أوضح الدكتور ديرك جان ستينفرز، من قسم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي في جامعة أمستردام "UMC": "يقضي المراهقون وقتا طويلا في استخدام أجهزة ذات شاشة تعمل بالضوء الأزرق مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر، ويؤثر هذا الضوء على الساعة البيولوجية في النواة فوق التصالبية بالمخ، وكذلك إفراز الميلاتونين بواسطة الغدة الصنوبرية".

ويرتبط استخدام الشاشة عند المراهقين بقوة بنوعية ومدة نوم منخفضة.

ووفق الدراسة، فإن حجب الضوء الأزرق بالنظارات وزمن قطع الشاشة إلى ظهور 20 دقيقة إضافية في فترة النوم، وانخفاض في الأعراض المبلغ عنها أدى لفقدان النوم لدى المشاركين الـ25، بعد أسبوع واحد فقط من إجراء التجارب.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

من هو المدرب المناسب للمنتخب الوطني ؟