ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

مسيرات العودة تنطلق في غزة.. وحماس: "سياسية لا تهدف للتصعيد"

الأربعاء 15-05 - 03:41 م
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
بدأ الفلسطينيون اليوم الأربعاء، المشاركة في مليونية "مسيرات العودة" على الحدود الشرقية لقطاع غزة، والتي تأتي ضمن سلسلة فعاليات لإحياء الذكرى 71 للنكبة.

ونفذ الفلسطينيون في مدن ومخيمات قطاع غزة إضرابًا شاملًا، وأغلقت المؤسسات الحكومية والمحال التجارية أبوابها، استجابة لدعوة "الهيئة العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار".

وقالت الهيئة في بيان لها، إن "الأربعاء يوم إضراب شامل يعم كل مرافق الحياة، وندعو جماهير شعبنا للالتزام الكامل به".

ودعا البيان "الشعب الفلسطيني للمشاركة الحاشدة في مسيرات العودة التي ستنطلق، بعد ظهر اليوم، في مخيمات العودة الخمسة، شرقي قطاع غزة، إحياءً للذكرى 71 للنكبة".


محمود الزهار، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، قال إن "الجموع الفلسطينية بدأت منذ ظهر اليوم في التوافد للانضمام لمسيرات مليونية العودة، وذلك لإحياء الذكرى 71 للنكبة الفلسطينية".

وأضاف في تصريحات لـ "سبوتنيك"، أن "الشارع الفلسطيني يريد أن يؤكد على رفضه القاطع للدولة الإسرائيلية، وأنه لن يتنازل عن حقوقه وثوابته، في الأرض كل الأرض، وفي عودة كل الشعب لأرضه المحتلة منذ عام 1948".

واستبعد القيادي في حماس، إمكانية حدوث توتر بين المتظاهرين وعناصر الجيش الإسرائيلي، مؤكدا أن "هناك شبه اتفاق نقله الوسطاء، أن يبتعد الجيش الإسرائيلي عن الحدود، وكذلك ألا يحاول المتظاهرون تخطي الحدود".

وأشار الزهار إلى أن "مليونية العودة انطلقت اليوم برمزية سياسية أكثر من رمزيتها العسكرية".

وبشأن تضمين الهدنة الأخيرة شروطًا إسرائيلية بوقف مسيرات العودة، قال إن "إسرائيل طالبت بذلك، لكن الفصائل رفضت، وبقى الحال كما هو دون شرط".

وبسؤاله عن إمكانية اندلاع مواجهات جديدة بين الفصائل والجيش الإسرائيلي على وقع مسيرات اليوم، أجاب: "أعتقد أنها ستمر بخير، المطلوب الآن إعطاء بعدًا سياسيًا لهذه المسيرة لا عسكريًا".

جدير بالذكر أنه جرى التوافق على إحياء ذكرى "النكبة" في الخامس عشر من مايو من كل عام، وهو اليوم التالي لذكرى "إعلان قيام إسرائيل" في 14 مايو من عام 1948.


ads

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

برأيك.. من سيفوز ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2019؟