ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

عمر السومة.. أمل سوريا

الخميس 28-03 - 07:41 م
عمر السومة عمر السومة


عمر جهاد السومة من مواليد 28 مارس 1989 دير الزور، سوريا، وهو لاعب كرة قدم سوري، يلعب في مركز الهجوم مع نادي الأهلي السعودي ومنتخب سوريا لكرة القدم.

يعتبر السومة من أبرز المهاجمين العرب الذين يلعبون في الدوريات العربية، لما يملكه من حس تهديفي عالي سواء بالرأسيات أو الركلات الحرة أو ركلات الجزاء، كما يجيد السومة اللعب بكلتا قدمية. كانت بدايته مع نادي الفتوة السوري والذي أنضم إليهم في عام 2001 عندما كان يبلغ من العمر 12 عام. وفي موسم 2009–10 ساعد السومة فريقه الهابط إلى الدرجة الثانية بالتتويج بالمركز الأول والعودة إلى دوري الأضواء.

وفي أغسطس 2011 انتقل السومة إلى نادي القادسية. خلال الفترة التي قضها في القادسية حقق معهم العديد من الألقاب، وفي الموسم الأخير له في الدوري الكويتي حقق السومة لقب الهداف بتسجيله 23 هدف ليساعد فريقه بالتتويج بلقب الدوري.

انتقل السومة إلى النادي الأهلي السعودي في يوليو 2014 في عقد مدته عامين، وفي أول لقاء للسومة وفي أولى جولات دوري عبداللطيف جميل أمام نادي هجر والتي انتهت بنتيجة 6–1 لصالح الأهلي، تمكن من تسجيل ثلاثة أهداف ليكون أول هاتريك يسجله مع النادي وأول هاتريك يُسجل في ملعب الجوهرة. وأستمر تألق السومة مع الأهلي ليحقق لقب هداف الدوري لثلاث مواسم متتالية بعد ذلك، وبقيادة السومة أستطاع النادي الأهلي تحقيق لقب الدوري والذي كان غائبًا عن الفريق منذ أكثر من 32 سنة.

أما على الصعيد الدولي فقد كان السومة من ضمن الفريق المشارك في بطولة اتحاد غرب آسيا عام 2012 والتي حققها المنتخب السوري بعد تغلبه على المنتخب العراقي في النهائي، ثم عاد السومة إلى تشكيلة المنتخب السوري المشارك بتصفيات كأس العالم 2018 بعد غياب 5 سنوات.

في 2008 سجل عمر السومة أول مشاركة له مع منتخب سوريا تحت 19 سنة أمام المنتخب العراقي في بطولة آسيا تحت 19 سنة لكرة القدم التي أقيمت في السعودية.

كان من ضمن تشكيلة المنتخب السوري الفائز ببطولة اتحاد غرب آسيا عام 2012.

عاد عمر السومة إلى تشكيلة المنتخب السوري المشارك بتصفيات كأس العالم 2018 بعد غياب 5 سنوات على إثر رفع ما يُعرف بعلم الثورة بعد فوز المنتخب ببطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم 2012، وشارك بالمباراة ضد قطر في 31 أغسطس 2017 وقدم أداءً مميزًا ثم شارك بمباراة إيران وسجل هدف التعادل القاتل في الدقيقة 93 وبهذا الهدف تأهلت سوريا للعب الملحق الآسيوي المؤهل لنهائيات المونديال حيث قابل المنتخب السوري منتخب أستراليا لينتهي لقاء الذهاب بهدف لمثله، وكان السومة هو من أحرز الهدف لمنتخبه. وفي لقاء الإياب في أستراليا انتهت المباراة بفوز منتخب أستراليا بهدفين لهدف بعد تمديد المباراة لشوطين إضافيين وكان السومة هو من أحرز الهدف للمنتخب السوري أيضًا.

في كأس آسيا 2019، لم يكن في أحسن مستوياته، كما هو حال أغلب لاعبي الفريق، رغم أنه أشار قبل البطولة أن المنتخب جاهز وقادر على الوصول إلى أدوار متقدمة في البطولة، اعتبر أن الفوز في أول مبارتين في البطولة على كل من الأردن وفلسطين شبه مضمون نظرًا لفارق الإمكانيات، انتهت البطولة باحتلال المنتخب المركز الأخير في المجموعة. دعا بعد انتهاء البطولة إلى عدم انتقاد رئيس اتحاد الكرة فادي الدباس واعتبر أنه ليس بالإمكان أفضل مما كان نظرًا للظروف التي تعيشها البلاد في تناقض واضح مع ما قاله قبل البطولة.

في مقابلة بتاريخ 3 مارس 2019 مع برنامج صدى الملاعب، قال، "كانت النيات هي السبب في خروج المنتخب من الدور الأول."

ads

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

برأيك.. من سيفوز ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2019؟