ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

يصيبك بالسرطان.. إبتعد عن تلك العادة

الإثنين 25-03 - 09:56 م
صوره أرشيفية صوره أرشيفية
كشفت دراسة جديدة أن شرب الشاي والقهوة ساخنين يضاعف من خطر الإصابة بسرطان المريء، موضحة أن المشروبات شديدة السخونة يمكن أن تتسبب في الإصابة بأورام الفم حيث تدمر بطانة الفم والحلق.

وأثبتت الدراسة التي شملت أكثر من 50 ألف شخص، أن أولئك الذين شربوا كوب شاي عند درجة حرارة 60 مئوية كانوا أكثر عرضة بنسبة 90٪ للإصابة بالسرطان، وارتفع هذا إلى 2.4 مرة بين أولئك الذين شربوا بانتظام في 75 درجة مئوية.

وقال الباحثون بحسب صحيفة «ميرور» البريطانية، إن النتائج التي توصلوا إليها على الشاي ستنطبق على المشروبات الأخرى بما في ذلك القهوة أو الشوكولاتة الساخنة.

وقال المؤلف الرئيسي الدكتور فرهاد الإسلامي، من جمعية السرطان الأمريكية: «كثير من الناس يستمتعون بشرب الشاي والقهوة أو غيرها من المشروبات الساخنة، ومع ذلك فإن شرب الشاي الساخن جدًا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء، وبالتالي يُنصح بالانتظار حتى تبرد المشروبات الساخنة».

ونظرت الدراسة المنشورة في المجلة الدولية للسرطان في عادات الشرب لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و75 عامًا والذين يعيشون في شمال شرق إيران، وخلال فترة المتابعة من 2004 إلى 2017، تم تحديد 317 حالة جديدة من سرطان المريء المعروف أيضًا باسم سرطان أنبوب الغذاء.

ووفقًا للدراسة التي تعد الأولى من نوعها وجاءت لتؤكد الارتباط بين المشروبات الساخنة والمرض من خلال متابعة الكثير من الناس لفترة طويلة من الزمن، يؤثر هذا الأمر بشكل رئيسي على الأشخاص في الستينيات والسبعينيات من أعمارهم، ويعد الرجال أكثر عرضة للخطر من النساء.

ويمكن أن تشمل أعراض المرض عسر في البلع أو عسر الهضم المستمر أو حرقة، وتربية الطعام بعد فترة وجيزة من تناوله، وفقدان الشهية وفقدان الوزن أو الألم في الجزء العلوي من البطن أو الصدر أو الظهر.

وقام الباحثون بجمع معلومات حول المدة التي انتظرها المشاركين بين الشاي الذي يتم سكبه وشربه، وإذا كانوا يحبونه دافئًا أو فاترًا أو حارًا أو ساخنًا جدًا، وأعدوا كوبين من الشاي الطازج في ذلك الوقت، أحدهما للمشارك والآخر للمقابلة، لقياس درجة الحرارة باستخدام مقياس حرارة رقمي.

وقدم الباحثون الشاي خلال المقابلة بدرجة حرارة 75 مئوية، للمشاركين لتناول رشفة وتسجيل درجة الحرارة التي يفضلون.

وبهذا الصدد، قالت مسؤولة المعلومات الصحية في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، جورجينا هيل، إن هذه الدراسة تضيف إلى الدليل على أن تناول المشروبات أكثر من 60 درجة قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء، متابعة أن معظم مواطني المملكة المتحدة لا يشربون الشاي في مثل هذا المستوى من درجات الحرارة.

وواصلت: «طالما أنك تترك الشاي يبرد قليلًا قبل أن تشربه، أو تضيف الحليب البارد، فمن غير المرجح أن ترفع خطر إصابتك بالسرطان»، مضيفة أن عدم التدخين والحفاظ على الوزن الصحي وخفض الكحوليات يحد من الإصابة بالمرض.

وصنفت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، في 2016، شرب المشروبات الساخنة جدًا فوق 65 درجة مئوية كأحد مسببات السرطان المحتملة.

ads

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

في رأيك.. من سيفوز بالدوري المصري؟