ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

"رحلة البحث عن التراث " نهال سيد تحكي تجربتها عن رسالة الماجستير

الأربعاء 20-03 - 08:21 م
العربية نيوز
رمضان الفاضل
نهال سيد عبد الحفيظ من اسوان قرية ابوهور مقيمة في السويس خريجة تربية فنية جامعة السويس وحاصلة على الماجستير من كلية تربية نوعية جامعة عين شمس .

تقول نهال ان رسالة الماجستير عنوانها "التحليل الفني لمختارات من العماره النوبية القديمة كمدخل لاستحداث صياغات تشكيله المشغوله المعدنية".

بمعنى انها عملت على دراسة العماره النوبية دراسة وصفية وتحليلية لمعرفة اساسياتها وطرق مواد البناء، وكان الجزء الاساسي هو الجزء الفني من خلال الشكل الخارجي لها والرسومات والمعالقات الجدارية .

تقول نهال لـ "العربية نيوز"، ان الفكره جائتها انها نوبية واحبت ان توصل رسالة ان النوبيين لا يلبسون الجلباب فقط ويرقصون.

وايضا خلال فترة عملها وجدت ان فكر الطلبة عن الفن النوبي هو عبارة عن مثلثات فقط، ولذلك تحدثت عن الجزء النظري عن اللغه والعادات والتقاليد والقبائل النوبية، وعن التراث النوبي وتوارثه للاجيال، والمشغولات المختلفة، التي يتم صناعتها قديما ومن ابسط الخامات .

كما ذكرت في رسالة الماجستير الزخارف المختلفة على وجهات المنازل النوبية وان كل الرموز لها دلالات رمزية الغرض من رسمها واستخدام الالوان على حوائط المنازل كان الغرض وظيفي. وذلك لكي تصل رسالة ان المجتمع النوبي غني بالمعارف .

نهال تحكي ايضا عن تجربتها في رحلتها الي اسوان للقرى النوبية
استمتعت جدا برحلتي لتصوير الرموز والتراث النوبي في اسوان، وذلك لمشاهدة اماكن مختلفة وجميلة، ورموز منفردة من نوعها وذلك ساعدني كثيراً في الرسالة.

استغرقت رسالة الماجستير ما يقارب من العامين والنصف، ونوقشت في26 / 12 / 2018 الماضي، وهي فكرة لاحياء التراث النوبي الذي يرمز كل جزء فيه عن تاريخ عريق له معاني مختلفة واشكال مميزة فريدة.
ads

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

برأيك.. من سيفوز ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2019؟