ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

فائدة مذهلة لـ"الشاي بلبن".. ما هي؟

الأربعاء 20-03 - 10:56 م
صوره أرشيفية صوره أرشيفية
كشفت دراسة علمية إيرانية، عن أنّ محبي تناول الشاي "مغليا" أو دون سكب اللبن البارد عليه لتعديل درجة حرارته، هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بـ"سرطان المريء"، وهو النوع الثامن من السرطان الأكثر شيوعا في العالم.

الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة طهران للعلوم الطبية الإيرانية، كشفت عن وجود علاقة وثيقة بين تناول المشروبات الساخنة والإصابة بالمرض، وذلك بإجراء تجربة على نحو 50 ألف مواطن إيراني تتراوح أعمارهم بين 40 و75 عامًا في السنوات الـ10 الأخيرة، تبيّن من خلالها إصابة نحو 317 بينهم بـ"سرطان المريء".

وبحسب ما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أكد الباحثون أنّ تناول المشروبات الساخنة سواء الشاي أو القهوة أو حتى الكاكاو عند درجة حرارة 60 مئوية، بانتظام أو أكثر تعمل على تلف قناة المريء وإصابتها بالالتهاب، ما يسهم في انسدادها وتكوين أورام سرطانية.

وقال المشرف على الدراسة فرهاد الإسلامي، إنّ إصابة المريء بالسرطان قد تؤدى إلى ضعف قدرته على العمل كحاجز للسموم الضارة، التي تنتج جراء تناول الكحول والتدخين، فضلا عن العديد من الأعراض، بينها "صعوبات في البلع، عسر الهضم المستمر، القيء، وفقدان الشهية والوزن".

ونصحت مسؤولة المعلومات الصحية في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة جورجينا هيل، محبي تناول المشروبات الساخنة بضرورة إبقائها 4 دقائق قبل شربها أو سكب اللبن البارد عليها، لتقليل وتخفيف مخاطر الإصابة بـ"المرض اللعين" الذي ينتشر بين الرجال أكثر من النساء ــ على حد قولها.

وذكرت "ديلي ميل" البريطانية، أنّه في العام 2016، صنفت الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) - وهي وكالة للسرطان تابعة لمنظمة الصحة العالمية – تناول المشروبات الساخنة للغاية التي تفوق حرارتها 65 درجة مئوية، بأنّها من مسببات "السرطان المحتملة".

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

أي الأندية ستنجح مع مدربها الجديد في الموسم المقبل؟