ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

برلمانية تقدم طلب مناقشة عامة بشأن تسبب الحمولة الزائدة لسيارات النقل في كوارث تهدد حياة المواطنين

الثلاثاء 19-03 - 06:23 م
النائبة أنيسة حسونة النائبة أنيسة حسونة
خالد الشربينى
تقدمت النائبة أنيسة حسونة عضو مجلس النواب بطلب مناقشة عامة موجه لرئيس مجلس الوراء ووزيري النقل والداخلية، بشأن الحمولة الزائدة لسيارات النقل والتي تتسبب في كوارث تهدد حياة المواطنين.

وقالت النائبة، إنه بدأت ظاهرة مرورية جديدة تسببت فى حوادث قاتلة، ألا وهي سقوط بعض الكباري وخاصة كباري المشاة، بسبب اصطدام الشاحنات الكبيرة بها، نتيجة الحمولة الزائدة، الامر الذي يهدد سلامة الجميع ويعرض حياتنا للخطر.

وأشارت إلى حادثة انهيار كوبري مشاة بطوخ بمحافظة القليوبية، بعد اصطدام سيارة نقل ذات ارتفاع كبير به، مما أدى إلى سقوطه بمنطقة كفر الجمال بطوخ، مما أدى إلى تعطل الطريق الزراعي تماما، وتسبب ذلك في شلل مروري بطريق إسكندرية الزراعي، ولم يسفر الحادث عن إصابات.

وأضافت حسونة: "كما شهدت منطقة الكيلو 25 بطريق "القاهرة - الإسكندرية" الصحراوي، في الاتجاه القادم من الإسكندرية إلى القاهرة سقوط كوبري مشاة بمنطقة العامرية، وتبين اصطدام سيارة ونش على الطريق بجسم الكوبري، مما أدى إلى سقوطه أعلى سيارة ربع نقل وأخرى نقل بمقطورة، ونتج عن الحادث إصابة شخصين".

وعلقت: "الكثير والكثير من الحوادث تحدث يوميا وتودى بحياة المواطنين، وتتلف الكبارى والممتلكات العامة ايضا، فتلك الحوادث تهدد بشكل كبير سلامة المواطنين، حيث إنه من الممكن أن تجد شخصا يعبر كوبري المشاة بصورة طبيعية، ويتعرض لحادث كبير نتيجة ان سائق ذو حمولة زائدة اصطدم بالكوبري".

وتابعت النائبة، إن الحمولة إذا زادت بنسبة 50% فسوف يتهالك الطريق ويتقلص عمره الذي متوقع له أن يستمر 12 سنة إلى سنتين ونصف، ولو زادت الحمولة بنسبة 100 % فصلاحية الطريق ستنتهي خلال 9 شهور فقط فمخالفات النقل الثقل من الأسباب الرئيسية لتدمير الطرق المصرية، كما أن حمولات سيارات النقل الزائدة تؤدي إلي تهالك وتدمير شبكات الطرق، فضلا عن بشاعة حوادثها فهي تحصد العديد من الأرواح.

وبناء عليه طالبت النائبة، بفتح تحقيق موسع بهذا الشأن، مقترحة الآتي:

إيجاد آلية تجبر قائدي مركبات النقل إتباع لإرشادات السلامة

زيادة جهود الحكومة بشأن الزام كل سائق مركبة بالوزن المرخص به في الحمولة، مع ضرورة احترام طريقة وضع الحمولة داخل العربة أو فوقها حتى لا تعطّل حركة السائق وتحد من مجال رؤيته أو تقلق راحة الركاب.

زيادة جهود الحكومة بشأن نشر الوعي بين السائقين لاسيما سائقي النقل الثقيل والمقطورات.

ads

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

برأيك.. من سيفوز ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2019؟