ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

طلب مناقشة عامة برلماني بشأن تكرار حوادث تسريب الغاز وتسبب ذلك في عشرات الضحايا

الثلاثاء 19-03 - 06:21 م
 النائب محمد علي النائب محمد علي عبد الحميد
خالد الشربينى
تقدم النائب محمد علي عبد الحميد وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بطلب مناقشة عامة موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزيري البترول والتنمية المحلية بشأن تكرار حوادث تسريب الغاز وتسبب ذلك في عشرات الضحايا.

وقال النائب إنه انتشرت في الآونة الأخيرة، العديد من حالات تسرب الغاز في مناطق بعينها، مما يتسبب في سقوط عشرات الضحايا من المواطنين، بما يعكس ضرورة وجود حل حاسم لهذه الحوادث المتكررة.

وأكد عبد الحميد، أن تكرار هذا الأمر يشير إلى أزمة في مواسير الغاز في المنطقة، ويجب إجراء تحقيق فورى ومحاسبة المقصرين فى تركيب شبكات الغاز، حتى لا تتكرر هذه الكارثة مرة أخرى، بجانب عمل دوريات صيانة.

وشدد أن أرواح المواطنين تهدر نتاج عدم صيانة وصلات الغاز الطبيعي، مما ينبئ بكارثة أكبر حالة عدم المراجعة والصيانة، ويجب فتح هذا الملف ومحاسبة الشركات المسئولة عن توصيل الغاز وعن الصيانة.

ولفت النائب إلى أن فمنطقة السيوف بالإسكندرية شهدت للمرة الخامسة، تسريب غاز، مما يسبب ضحايا بالعشرات، حيث وصل عدد مصابي مدارس السيوف بالإسكندرية في الحادث الأخير، إلى 17 تلميذًا ومعلمًا وذلك بعدما حدث تسرب غاز الكلور من محطة مياه شرب مجاورة له ما أسفر عن اختناق عدد من الطلاب والمدرسين، مؤكدا أن تكرار هذا الأمر، في نفس المنطقة، يسبب حالة من الذعر لاهالي المنطقة، فهم معرضون للموت في أي لحظة، حال وجود تسريب، وتطور الأمر ليصل إلى المدارس ويصيب الطلاب والمعلمين، فمجمع مدارس السيوف، تم إخلاءه 4 مرات من قبل، ويعتبر هذه المرة الخامسة، وكانت آخر مرة في بداية الفصل الدراسي الثاني، وتم تعطيل اليوم الدراسي وإلغاء الدراسة قبل بدء اليوم واختناق الطلاب.

كما لفت إلى أن منطقة إمبابة بالقاهرة، مشهورة بالتسريب المتسمر للغاز، حيث أنه في 20 يناير 2018، تسبب تسرب الغاز الطبيعي إلى مصرع أسرة مكونة من زوجين وابنتهما بإمبابة، حيث تم العثور عليهم مفارقين الحياة داخل الشقة، وحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة للتحقيق، وكشفت المعاينة والتحريات أن تسرب غاز أدى إلى تعرضهم للاختناق ومفارقتهم الحياة.

وأضاف: "في 15 يناير 2019، تم العثور على 5 أشخاص من أسرة واحدة مفارقين الحياة داخل شقتهم بإمبابة، وتبين من خلال تحريات رجال المباحث أن تسرب من ماسورة الغاز الخاصة بالسخان أدت إلى اختناق أفراد الأسرة أثناء نومهم، ما أسفر عن مفارقتهم الحياة، كما لقى عامل وابنته مصرعهما، وأصيبت زوجته و2 آخرين من أبناءه، الجمعة 15 مارس 2019، لاستنشاقهم غاز بعد تسربه داخل منزلهم بقرية بنى عدى التابعة لمركز ناصر شمال محافظة بنى سويف".

وبناء عليه طالب النائب بالآتي:

- تشكيل لجنة فنية لبحث أسباب تكرار حوادث تسريب الغاز في مناطق بعينها وإعداد تقرير فني من شركات متخصصة لمنع تكرار هذه الحوادث.

- إلزام الشركات الموزعة بإطلاق حملات صيانة متكررة لمواسير الغاز في جميع المناطق.

ads

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

في رأيك.. من سيفوز بالدوري المصري؟