ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

يوجد في بلد عربي.. حكاية كهف الجن

السبت 09-03 - 07:42 م
صوره أرشيفية صوره أرشيفية
أماكن طبيعية كثيرة حول العالم تنتشر حولها الأساطير، وخاصة الكهوف والأماكن المغلقة، لكن هذا الكهف الذي سنخبركم عنه قد لا يكون كباقي الكهوف التي ترونها أو تزورونها، فإذا سمعتم ما يتناقله القرويون المحليون عنه، ربما لن تتجرأوا على التفكير بالنزول إليه.

كهف مجلس الجن يعتبر تاسع أضخم كهف في العالم، ويقع في محافظة مسقط ولاية قريات في سلطنة عمان، ضمن منطقة فنس. وتبلغ مساحة أرضيته 58 ألف متر مربع وسعته 4 ملايين متر مكعب، أما طول الكهف فيصل إلى 310 أمتار وعرضه 225 مترًا وتبلغ المسافة من الأرض إلى السقف 120 مترًا وهو على هيئة قبّة. ورغم ضخامة حجم كهف مجلس الجن، إلا أنه من الصعب اكتشافه من الخارج في هذه المساحة الشاسعة، وكل ما يدل على وجوده من الخارج هو مجرد خمس فتحات.

وقد اكتشف الكهف للمرة الأولى بالصدفة أثناء البحث عن الصخور الكربونية بغية اكتشاف احتياطيات مائية جوفية عميقة. وكان أول من هبط إلى داخل الكهف الضخم هو أحد الخبراء ويدعى دون ديفيسون في عام 1983 عبر الفتحة التي يبلغ عمقها 120 مترًا، والتي تعتبر أقصر فتحة من الفتحات الثلاث. ثم جاءت زوجته شيريل جونز في العام التالي 1984 لتهبط من أعمق فتحة ويبلغ عمقها 158 مترًا. ثم جاء دون جونز بعد ذلك ليهبط من الفتحة الثالثة في عام 1985. يتطلب الوصول إلى فتحة الكهف جهدًا كبيرًا حيث يتوجب قطع مسافة 1300 متر من الدروب الجبلية الوعرة تستغرق حوالي خمس ساعات تقريبًا، كما لا يمكن النزول داخل الكهف إلا بالحبال. وقد قدر الجيولوجيون عمر كهف مجلس الجنّ بخمسين مليون سنة، ويعتبر مستودع كنوز للحياة الطبيعية.

ads

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads

استطلاع الرأى

في رأيك.. من سيفوز بالدوري المصري؟