ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

معز مسعود.. الداعية المودرن

الأربعاء 27-02 - 08:49 م
معز مسعود معز مسعود

معز مسعود من مواليد 27 فبراير 1978، وهو باحث وداعية إسلامي مصري، ومقدم برامج تلفزيونية وإذاعية عن الدين الإسلامي من منظوره الشرعي والسلوكي وعلاقته بالعالم المعاصر وبقية الأديان. في نوفمبر 2011، اعتبرت مجلة الإيكونومست مسعود أحد أكثر خمسة دعاة مؤثرين في العالم الإسلامي. مسعود عضو في مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي، وكذلك باحث في علاقة علم النفس بالدين في جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة.

ولد معز مسعود في عام 1978، تخرج من الجامعة الأمريكية في القاهرة عام 2000، وطلب العلوم الشرعية الإسلامية على أيدي علماء كبار فور تخرجه ولمدة أكثر من عشرة أعوام، فتلقّى العلوم الشرعية والسلوكية بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسّلم. ويتمتع مسعود بأسلوب شيق ولغة حوارية معتدلة مع من حوله خاصة الشباب، وما يميزه أيضا أنه يلقي دروسه حول العالم بالإنجليزية إلى جانب العربية..

قدم برنامجين باللغة الإنجليزية أولًا هما الأمثال في القرآن Parables in the Qur'an ودرجٌ إلى الفردوس Stairway to Paradise على قناة اقرأ الفضائية بين عامي 2002 و2006 وقد حصل البرنامجان على ردود فعل حماسية جدا بسبب أنهما خاطبا مسلمي الغرب الذين يعانون من أجل فهم وتطبيق الإسلام بأصالته الموروثة في صورة معاصرة.

وفي شهر رمضان المعظم من عام 1428 هجرية - 2007 ميلادية، تابع الملايين من المشاهدين برنامج معز مسعود الأول باللغة العربية الطريق الصح، والذي تم تصوير البرنامج في خمس مدن رئيسية هي القاهرة وجدة واسطنبول ولندن والمدينة المنورة وهو ما لم يحظى به أي برنامج ديني من قبل، وناقش البرنامج عبر حلقاته العشرين قضايا مهمة ومؤثرة عند الشباب مثل المخدرات والخمور على يوتيوبوالعلاقات بين الجنسين على يوتيوب وعالج أيضا قضايا ذات حساسية كالمثلية الجنسية على يوتيوب(الشذوذ) وجذور الإرهاب على يوتيوب.

ولقد أظهر البرنامج فهم معز العميق لكل من المنهج الإسلامي الموروث وفلسفة (ما بعد الحداثة) وأسلوب الحياة الموافق لها الذي يعيشه العالم اليوم، وأدى هذا إلى محو المصاعب والمفاهيم الخاطئة التي تنتج عن محاولات غير المؤهلين في دمج الإسلام والحداثة. وفي غضون لحظات من إذاعة البرنامج نشرت الحلقات على موقع اليوتيوب وغيره من مواقع الإنترنت وقام بتحميله حوالي مليون ونصف من المتابعين للبرنامج في أنحاء العالم.

هذا وكانت مجهودات معز الأولى في الإعلام تدعو المسلمين إلى حياة عصرية ناجحة في ظل التحلي بتعاليم دينهم الروحية الأساسية.

ads

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل توافق على زيادة أسعار تذاكر "المترو" الأخيرة