ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

تراجع عائد سندات الخزانة لأدنى مستوى منذ عامين

الإثنين 04-02 - 08:09 م
صوره أرشيفية صوره أرشيفية
فقد العائد على سندات الخزانة في عطاء اليوم الإثنين نحو 1% وهو أدنى سعر عائد منذ نحو عامين حيث سجل متوسط عائد سندات الخزانة أجل 3 سنوات نحو 17.340% وسجل أعلى عائد نحو 17.479% بينما سجل أقل عائد نحو 17.100% وتم تغطية العطاء بمقدار 2 مرة.

وفى السياق ذاته تراجع العائد على سندات الخزانة أجل 7 سنوات ليسجل متوسط العائد نحو 17.713% بينما سجل أعلى عائد نحو 17.800% وسجل أقل عائد نحو 17.500% وتم تغطية العطاء بمقدار 6 مرات.

وطرح البنك المركزي، اليوم الإثنين، نيابة عن وزارة المالية سندات خزانة بقيمة 1.7 مليار جنيه لسد عجز الموازنة العامة للدولة.

وتبلغ قيمة الطرح الأول نحو مليار جنيه أجل 3 سنوات، بينما يبلغ قيمة الطرح الثاني نحو 750 مليون جنيه وأجل 7 سنوات.

أكدت وكالة "بلومبرج" الأمريكية أن المستثمرين الأجانب عادوا لتحقيق أعلى عوائد في مصر، حيث أقبلوا على شراء 30% من أذون خزانة بالعملة المحلية وأكثر من نصف السندات طويلة الأجل التي طرحتها الحكومة هذا الأسبوع، الأمر الذي يدل على الثقة الواضحة في اقتصاد البلاد.

وأضافت الوكالة الأمريكية أنه بعد سحب نحو 10 مليارات دولار من مصر خلال عمليات بيع عالمية العام الماضي، عاد المستثمرون الأجانب إلى تحقيق أعلى عوائد في سوق ناشئ بعد الأرجنتين، وفقا لمؤشر "بلومبرج باركليز".

وأكدت الوكالة أن عودة المستثمرين القوية قد تكون بسبب توقعات البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة، في ظل انخفاض معدلات التضخم إلى أكثر من 12%.

جدير بالذكر أن تحسن مؤشرات الاقتصاد المصري، وعودة الاستثمار في أدوات الدين الحكومية والبورصة، وانخفاض الطلب على الاعتمادات المستندية، وعودة الشركات العالمية للاستثمار في مصر، وزيادة إقبال السائحين، ساعدت على خفض سعر الدولار أمام الجنيه.

ويرى بعض خبراء الاقتصاد أن انخفاض الدولار شهادة نجاح لخطة الإصلاح الاقتصادي، وفرصة لزيادة الصادرات ورفع نمو الاقتصاد، وانخفاض أسعار السلع والخدمات، والقضاء على عجز الميزان التجاري.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل توافق على زيادة أسعار تذاكر "المترو" الأخيرة