ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

الأنواع المختلفة لحقن الوقود

الأربعاء 09-01 - 01:15 م
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
في بداية الأمر يجب أن نعرف ما هو نظام حقن الوقود قبل الحديث حول أنواعه المختلفة داخل السيارات، فحقن الوقود هو نظام للتحكم في موازنة كمية البنزين بالنسبة للهواء بدقة لكل أسطوانة من إسطوانات المحرك ويعمل على ضبط نسبة الوقود في الهواء، مما يجعل العادم لا يحتوي إلا على نسب منخفضة من الغازات الضارة بالصحة وبالتالي يؤدي إلى توفير أكثر فى استهلاك الوقود، وبذلك تكون القدرة المتولدة تكون متساوية لجميع أسطوانات المحرك وتتساوى كمية البنزين المحقونة، ما يزيد من عمر أجزاء المحرك.

ولمعرفة أنواع حقن الوقود، فهناك أربعة أنواع وهى:

- نقطة واحدة.. حقن الجسم
- حقن الوقود متعددة النقاط
- حقن الوقود المتسلسل
- حقن مباشر

- نقطة واحدة أو حقن الجسم
ويعد هذا النوع من أقدم وأبسط أنواع حقن الوقود الأربعة، فهو عبارة عن خروج نقطة واحدة محل المكربن مع واحد أو اثنين من فوهات الوقود حقن في الجسم، وهو الحلق من منطقة سحب الهواء للمحرك، ويكون هذا بالنسبة لبعض صانعي السيارات.

وبذلك يكون حقن النقطة الواحدة بمثابة نقطة انطلاق لنظام متعدد النقاط أي أكثر تعقيدًا، وعلى الرغم من أن ذلك النظام ليست دقيقاً مثل الأنظمة التي سنعرضها لاحقاً إلا إنه أقل تكلفة وأسهل في الصيانة.


- حقن الوقود متعدد النقاط
يخصص حقن الوقود المتعدد النقاط فوهة حاقن منفصلة لكل أسطوانة خارج منفذ الدخول، وهذا هو سبب أن هذا النظام يسمى في بعض الأحيان حقن المنفذ.

ويكفي إطلاق النار على بخار الوقود هذا القريب من منفذ السحب إلى أن يسحب بالكامل في الأسطوانة، وتتمثل الميزة الرئيسية في هذا النظام أنه أكثر دقة وتحقق أفضل نسبة هواء مرغوب فيه كما أنه يقضي تقريبًا على إمكانية أن يتكثف الوقود في مشعب السحب.

- حقن الوقود المتسلسل
ويسمى أيضا حقن وقود المنفذ التسلسلي (SPFI) أو الحقن الموقوت، وهو نوع من الحقن المتعدد المنافذ، وعلى الرغم من أن MPFI الأساسية توظف عن طريق حقن متعددة، فإنها ترش وقودها في الوقت نفسه أو في مجموعات، ثم عمل المهندسون على تطوير حقن الوقود المتسلسل فأصبح يطلق كل فوهة حاقن بشكل مستقل، في الوقت المحدد مثل شمعات الإشعال، يتم رش الوقود مباشرة قبل أو عندما يفتح صمام السحب، فبات الأمر يبدو كخطوة بسيطة، لكن الكفاءة وتحسينات الانبعاثات تأتي في جرعات صغيرة جدًا.

- الحقن المباشر
يأخذ الحقن المباشر مفهوم حقن الوقود مباشرة في غرف الاحتراق، ويكون فيه قياس الوقود أكثر دقة من أنظمة الحقن الأخرى، لأنه يعطي المهندسين متغيرًا آخر للتأثير بدقة على كيفية حدوث الاحتراق في الأسطوانات.

كما أنه فعال للغاية عند تصميم المحرك في كيفية دوران مزيج الوقود والهواء في الأسطوانات، كما يعمل على كيفية نقل الانفجار من نقطة الاشتعال.

ويؤثر عدد شمعات الإشعال لكل أسطوانة على الكميات المتساوية والوقائية من احتراق الوقود في محرك البنزين فالحقن المباشر هو أداة أخرى في هذا التخصص، وهي طريقة يمكن استخدامها في المحركات ذات العادم المنخفض الانبعاثات.
ads

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

برأيك.. من سيفوز ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2019؟