ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

حمدي غيث.. عٌمدة مع إيقاف التنفيذ

الإثنين 07-01 - 06:33 م
حمدي غيث حمدي غيث

الفنان حمدي غيث، ولد في مثل هذا اليوم 7 يناير 1924، ورحل عن عالمنا 7 مارس 2006، وأخوه الأصغر هو الممثل الراحل عبد الله غيث الذي توفي عام 1993.

التحق بكلية الحقوق، ثم معهد التمثيل وكان الأول على زملائه. ترك كلية الحقوق حينما جائته منحة لباريس لتكملة دراسته المسرحية، وكانت بدايته الفنية عام 1954 مع أول الأفلام التي شارك فيها وهو فيلم صراع في الوادي الذي توالت بعده الأفلام لتصل لحوالي 19 فيلما سينمائيًا.


كان والده أول عمدة متعلم في أوروبا، حيث سافر لندن لكي يتعلم الطب، وقضى سنتين في جامعة «كمبريدج»، وعندما عاد في إجازة قامت الحرب العالمية الأولى، فلم يستطع العودة إلى لندن، وتولى العمودية في بلاده، ولكنه لم يستمر كثيرًا، حيث توفى شابا بينما كان «حمدي» في عامه السابع، و«عبد الله» في عامه الأول.

عقب وفاة الأب، انتقلت الأسرة إلى القاهرة، حيث أقاموا فى حي الحسين عند جدهم لأمهم، والذي كان أحد علماء الأزهر الشريف، والتحق «حمدي» بالمدارس هناك، بينما ترك الأبناء «عمودية» والدهما لشقيقه، من أجل الدراسة والفن.



عمل استاذًا في أكاديمية الفنون، وتولى منصب نقيب الممثلين لأكثر من دورة، كما عمل أيضا بالإخراج المسرحي حيث أخرج عددًا من المسرحيات منها مأساة جميلة وأرض النفاق.


حصل على شهادة تقدير في عيد الفن عام 1978 ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى وحاصل على جائزة الدولة التقديرية للفنون في لجنة الثقافة الجماهيرية والمسرح.


بدأ العمل الفني في الخمسينيات من خلال فيلم «صراع في الوادي»، عام 1954، وقدم للسينما بعد ذلك أفلام «بنات الليل، الناصر صلاح الدين، فجر يوم جديد، الرسالة، وأرض الخوف»، كما عمل في الدراما التليفزيونية منذ حقبة الستينيات، وكان الكثير منها ينتمي للأعمال الدينية والتاريخية، من مسلسلاته: «محمد رسول الله، الفتوحات الإسلامية، الشهد والدموع، بوابة المتولي، لا إله إلا الله، ذئاب الجبل، وزيزينيا».



توفي الفنان القدير حمدي غيث يوم الثلاثاء، 7 مارس، عام 2006 بمستشفى عين شمس التخصصي عن عمرٍ ناهز ال82 عام بعد إصابته بفشل كلوي، وإلتهاب رئوي حاد، وعدم إنتظام ضربات القلب.

ads

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

في رأيك.. من سيفوز بالدوري المصري؟