ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

المعدل الطبيعي لتساقط الشعر وكيفية علاجه

الخميس 03-01 - 05:25 م
العربية نيوز
حسن محفوظ
طالما كان الشعر عنصر جمالي هام من بين جميع عناصر الجمال سواء للرجل أو للمرأة على حدٍّ سواء، ومن المعروف أن الشعر يمر بفترات نمو مختلفة منها النمو والخمول والتساقط وهنا تظهر المشكلة الرئيسية عند تساقط الشعر، فلماذا يحدث تساقط الشعر الطبيعي؟ وما هي معدلات تساقط الشعر الطبيعي؟ وهل من الممكن حل هذه المشكلة في المنزل أم يجب اللجوء إلى طبيب متخصص؟ كل هذه الأسئلة يمكن الإجابة عنها في هذا الموضوع من خلال تلخيص لمؤتمر نظّمه مشفى فيرا كلينيك عن معدلات تساقط الشعر الطبيعي، ومن المعروف أن هذا المشفى يأتي ضمن أفضل مراكز زراعة الشعر في تركيا التي تحتل مكانة متقدمة جدًا في مجال زراعة الشعر وفي مجال الجراحات التجميلية الأخرى. طالع موقع المشفى من هذا الرابط: www.veraclinic.net
حالات تساقط الشعر الطبيعي بشكل مثير للقلق.

من الطبيعي أن يتساقط الشعر كل يوم بمعدل معين فهذا علامة من علامات صحة الشعر، ولكن إذا زاد الموضوع عن المحدد فيكون هناك سبب معين لهذا التساقط ومن هذه الأسباب ما يلي:

1.عند تساقط الشعر بشكل غير طبيعي وخاصة إذا حدثت هناك فراغات في فروة الرأس لذا يكون هناك أمر غير طبيعي.

2.قد يتساقط الشعر عند المرأة بشكل خاص عند المرور بعمليات جراحية مثل الولادة أو استخدام العديد من الصبغات الضارة بالشعر.

3.كما أن تواجد القشرة في فروة الرأس مؤشر أساسي لحدوث تساقط الشعر.

4.عند ظهور فراغات في مقدمة الرأس فجأة فلا بدّ من البحث عن أسباب هذه الفراغات.

5.العوامل الوراثية والجينية التي يتركب منها جسم الإنسان.

6.فقر الدم وضعف الجسم بشكل عام، كما أن العمليات الجراحية قد تؤدي إلى فقدان كميات كبيرة من الدم.

7.اضطرابات في الغدة الدرقية بالإضافة إلى اضطراب الهرمونات في الجسم نتيجة بعض العوامل الخارجية.

المعدل الطبيعي لتساقط الشعر
تقول إحدى الخبيرات في مجال الشعر أن معدل تساقط الشعر الطبيعي يتراوح ما بين 50 إلى 150 شعرة في اليوم وإذا زاد عن هذا الحد فيكون هذا الأمر سقوط غير طبيعي، فالشعرة تمر بمراحل نمو مختلفة بداية من الإنبات ثم مرحلة الثبات في الفروة ومن بعدها تأتي مرحلة السقوط، وتثبت الشعرة في الفروة بواسطة الغدد الدهنية والتي تدعم الشعرة وتمنحها الرطوبة، فإذا تعرضت هذه الغدد للجفاف تسقط الشعرة وتبدأ شعرة جديدة في النمو.

علاج تساقط الشعر الطبيعي
كما قلنا سابقًا أن تساقط الشعر الطبيعي كل يوم بمعدل معين لا يدعو للقلق، ولكن إذا استطعنا إجراء بعض التعديلات على روتين الحياة بالإضافة إلى استخدام بعض الأدوات يمكننا أن نُحد من تساقط الشعر، ومن هذه السلوكيات ما يلي:

•التغذية السليمة من خلال احتواء الطعام على العناصر الغذائية المتكاملة المفيدة للشعر وخاصة البروتينات الموجودة في اللبن واللحوم، الفيتامينات الموجودة في الخضروات والفواكه، الخضروات الورقية الداكنة التي تعمل على تغذية الشعر بشكل مثالي.

•استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون، زيت جوز الهند، وزيت الأركان وغيرها لتدليك فروة الرأس وترميم بصيلات الشعر وبالتالي يتم تنشيط الدورة الدموية والحرص على وصول الغذاء إلى الشعر بالكميات المناسبة.

•استخدام أمشاط واسعة لتتمكن من تصفيف الشعر بكل سهولة دون الإضرار بها، مع عدم استخدام المياه الساخنة في الغسيل، واستخدام الشامبوهات المناسبة لطبيعة الشعر.

•الاسترخاء وممارسة الرياضة والبعد عن القلق والتوتر مما يساعد على إعادة نمو الشعر واستعادة صحته.

•تناول المواد المغذية مثل عصير الجزر وعصير الخيار أو عصير الكرنب وغيره من العصائر، وزيادة كميات شرب المياه.

•عمل ماسكات طبيعية للشعر من المواد الغذائية بالإضافة إلى بعض الزيوت الهامة التي تفيد في نمو الشعر،ومن أهم هذه المواد البيض، الحناء الطبيعية، الزيوت الطبيعية، عصير البصل، الزبادي واللبن، الخيار وغيره.

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر ولكن إذا زاد الموضوع عن حدّه لا بدّ من التوجه على الفور إلى الطبيب قبل تدهور الحالة وصعوبة حلها، فكل مشكلة إذا تم حلها منذ البداية لن تجد أي مشاكل فيما بعد.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل توافق على زيادة أسعار تذاكر "المترو" الأخيرة