ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

16 معلومة لا تعرفها عن كمال الشناوي

السبت 22-08 - 05:04 م
كمال الشناوى كمال الشناوى
حسن أمين
تحل اليوم الذكرى الرابعة لوفاة الفنان الكبير كمال الشناوي، والذي توفي بعد صراع طويل مع المرض، فجر الإثنين الموافق 22 من شهر أغسطس عام 2011.

ويرصد "العربية نيوز" أهم المعلومات التي قد لا تعرفها عن الفنان الراحل، والذي لقب بدنجوان السينما المصرية في فترة الستينات والسبعينات.

1- اسمه بالكامل "محمد كمال الشناوي".
2- ولد يوم 26 ديسمبر لعام 1921م في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية.

3- عاش في بداية حياته بحي السيدة زينب بالقاهرة، تخرج من كلية التربية الفنية بجامعة حلوان، كما التحق بمعهد الموسيقى العربية وعمل بعدها مدرساً للتربية الفنية لمدة عامين.

4- تمتع بموهبة فنية منذ طفولته حيث قدم أول أدواره وهو لا يزال طالبا بالمرحلة الابتدائية، من خلال فرقه المنصورة المسرحية، كما كان عاشقا للفن التشكيلي والتصوير إلى جانب الغناء.

5- درس في كلية التربية الفنية التابعة لجامعة حلوان وتخرج فيها، ثم عمل مدرسًا للتربية الفنية والرسم.

6- قدم أول تجاربه الحقيقية من خلال دور البطولة في إحدى المسرحيات الجامعية، بعدما اختاره الفنان زكي طليمات الذي أثنى على أدائه وشجعه على الاستمرار في التمثيل.

7- في عام 1948 قدم أول أفلامه بعنوان "غني حرب" للمخرج نيازي مصطفى، كما قام بتقديم فيلمين في نفس العام تحت عنوان "حمامة السلام" للمخرج حلمي رفله، و"عدالة السماء" لأحمد كامل مرسي، وشاركته الفنانة "شادية" بطولة الفيلمين؛ لتبدأ بينهما رحلة فنية بعد أن شكلا ثنائي أعجب به الجمهور.

8- يجيد معاملة المرأة ويفهم طبيعتها ويعزف ببراعة على مشاعرها، ولعل ذلك أحد أسباب زواجه خمس مرات.

9- على الرغم من الشائعات التي ترددت عن علاقته بالفنانة "شادية" إلا أنه لم يحدث بينهما أي ارتباط، بل تزوج من شقيقتها عفاف شاكر التي مارست الفن سنوات قليلة ثم اعتزلت، ولكن هذا الزواج لم يستمر طويلا، وانتهى بالانفصال ليتزوج بعد ذلك من السيدة هاجر حمدي التي استمر زواجه معها نحو عامين، أنجبا خلالهما ابن يدعى "محمد" يعمل بمجال الإخراج.

10- كان حريصا على الظهور بكامل أناقته أثناء التصوير رغم علمه أن الأفلام أبيض وأسود، وأثناء تصويره فيلم "الليالي الدافئة" لاحظ الفنان الراحل عماد حمدي، أن كمال الشناوي يرتدي شرابا أسودا نفس لون الحذاء فسأله لماذا تحرص على التناسق لهذه الدرجة؟، فقال له إنها روح الفنان التشكيلي الموجودة بداخلي، وأن هذا التناسق يحرص عليه بشكل تلقائي وبدون افتعال.

11- شارك في بطولة أكثر من مائتي فيلم سينمائي من أبرزهم السينمائية "الرجل الذي فقد ظله، سر الهاربة، زوجة ليوم واحد، طريق الدموع، الليالي الدافئة، اللص والكلاب، شمس لا تغيب، المرأة المجهولة، مدرسة البنات، الحموات الفاتنات، الإرهاب والكباب، الواد محروس بتاع الوزير، ملف سامية شعراوي، الكرنك، طأطأ وريكا وكاظم بيه، ظاظا".

12- ضرب رقما قياسيا في عدد النجمات اللواتي وقفن أمامه، وبلغ عددهن 40 نجمة شاركنه بطولات أعمال سينمائية من بينهن رجاء عبده، مديحة يسري، سميرة أحمد، زبيدة ثروت، نبيلة عبيد، نادية الجندي، هالة فؤاد، نادية لطفي، سعاد حسني، برلنتي عبد الحميد، مريم فخر الدين، ليلى طاهر، راقية إبراهيم، أميرة أمير، قوت القلوب، ثريا حلمي، زوزو ماضي، فاتن حمامة، تحية كاريوكا، ليلى فوزي، نيللي وغيرهما.

13- يعتبر أول فنان يقدم برنامج سواء في الإذاعة أو التلفزيون، حيث قدم في الستينات برنامج تربوي بعنوان صور وحكايات.
• خاض أكثر من تجربة تلفزيونية ناجحة بعد أن بدأ مشواره كممثل بالتلفزيون عام 1977م، ومنها: زينب والعرش، هند والدكتور نعمان، بيت الأزميرلي، أولاد حضرة الناظر، لدواعي أمنية، العائلة والناس، آخر المشوار".

14- تنوعت أدواره بين الخير والشر والدراما والكوميديا في أكثر من 300 فيلم طوال حياته الفنية، حيث تميز في دور الفتى الوسيم الذي تقع في غرامه الفتيات مما جعل من حوله يطلقون عليه لقب "دون جوان"، نظرا لوسامته وتمتعه بحضور لافت وجذاب على الشاشة، كما تميز في دور الرجل المستبد من خلال شخصيته في فيلم "الكرنك".

15- نال الفنان خلال مشواره الفني العديد من الجوائز، حيث حصل على جائزة شرف من مهرجان المركز الكاثوليكي عام 1960م، وجائزة الامتياز في التمثيل من مهرجان جمعية الفيلم عام 1992م، كما حصل على المركز الثالث في استفتاء أحسن مائة فيلم مصري الذي أجراه مهرجان القاهرة السينمائي عام 1996 بمناسبة مئوية السينما المصرية.

16_ توفي وفي يوم الإثنين الموافق 22 أغسطس لعام 2011 عن عمر يناهز 89 عاما، بعد أن قضى أعوامه الأخيرة مستسلما لكرسي متحرك بعد أن داهمته أمراض الشيخوخة.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل توافق على زيادة أسعار تذاكر "المترو" الأخيرة