ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

الكشف عن مواقع عسكرية سرية تستخدمها طهران في برنامجها النووي

الخميس 06-12 - 06:03 م
صوره أرشيفية صوره أرشيفية
كشفت وثائق تملكها المعارضة الإيرانية أن نظام المرشد على خامنئي يخفي مواقع عسكرية سرية تستخدم في برنامج إيران النووي، ولم تخضع لإشراف الحكومات الدولية.

الوثائق نشرتها صحيفة "إكسبريس" البريطانية في دراسة بعنوان "جوهر إيران النووي: مواقع عسكرية لم تخضع للتفتيش مهمة لبرنامج الأسلحة النووية"، وتشير إلى أن النظام الإيراني يعمل في 5 مواقع لتخصيب اليورانيوم، وأن الجزء الأكبر من البرنامج ذا طبيعة عسكرية سرية.

وأشارت الدراسة التي جاءت بعد الاطلاع على الوثائق السرية التي حصل عليها "المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية" المعارض، إلى أن "صياغة اتفاق لتحديد الأسلحة لمنع حصول النظام على الأسلحة النووية، وفقا لالتزامات معاهدة إيران بشأن عدم انتشار الأسلحة النووية، أثبت أنه يشكل تحديا كبيرا للمجتمع الدولي".

وأكدت الوثيقة أن "هناك 5 مواقع معروفة يقوم فيها نظام الإيراني بتخصيب اليورانيوم، وتشمل هذه المواقع ناتانز وأراك ولاشكار أباد وشيان لافيسان وفوردو".

وأوضحت المعارضة الإيرانية أن لديها أدلة جديدة على 4 مواقع أخرى "شاركت في جوانب مختلفة من مشروع الأسلحة النووية بدرجة عالية من اليقين، وتشمل باز وهيش كاديه، ونوري، وحفت تير، وسانجاريان، جنوبي شرق العاصمة طهران".

وفي الآونة الأخيرة، كشف "المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية" تفاصيل موقعين آخرين في ورقة بعنوان "بناء الصواريخ الباليستية في إيران"، وهما موقعا "مجدة ومبنى نور".

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل توافق على زيادة أسعار تذاكر "المترو" الأخيرة