ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

ماذا ينتظر الأسواق الفترة المقبلة؟.. نيران الارتفاع تطال تلك السلع.. والزيادة متفاوتة بين المنتجات

الإثنين 03-12 - 04:02 م
العربية نيوز

بعد رفع سعر الدولار الجمركي، بدأ البعض يتحدث عن السلع التي سيطولها ارتفاع الأسعار الفترة المقبلة، و توقع بنك الاستثمار بلتون، تأثير محدود من رفع سعر الدولار الجمركى على التضخم العام، والذى سيكون ناتجاً فى الأساس من قطاع السجائر والكحول.

ويمثل 2.2% من مؤشر السلع الاستهلاكى، كما توقع زيادة 0.3-0.5% لقراءة التضخم العام الشهرى فى ديسمبر والمتوقع عند 0.5%، مما سينتج عنه معدل تضخم بنسبة 18.7-18.9% فى ديسمبر 2018، أى سيكون متوسط التضخم عند 18% فى الربع الرابع لعام 2018- مما يرتفع عن مستهدف المركزى عند 16%، لذلك سيتم الإبقاء على أسعار الفائدة فى 2018.


و أكد «إبراهيم إمبابي» رئيس شعبة الدخان والسجائر باتحاد الصناعات المصرية، عن أن هناك أنواع سجائر سترتفع سعرها بعد زيادة سعر الدولار الجمركي، وذلك بداية من أول الشهر الجاري.

وقال إمبابي إن السجائر التي سيرتفع سعرها هي: سجائر دافيدوف والتي تأتي مستوردة من الخارج وتباع بنحو 42 جنيهًا، فضلًا عن السيجار والمعسل المستورد.

وتابع: أن أسعار السجائر المستوردة من الخارج سترتفع بنفس نسبة الزيادة في سعر الدولار الجمركي.

وقال إمبابي إن السجائر التي تصنع في مصر لن يرتفع السعر عليها، حيث إن أسعار السجائر المحلية ستظل كما بالأسواق ولن يحدث بها زيادة بعد زيادة سعر الدولار الجمركي.

وتابع إمبابي، أن معظم منتجات التبغ الموجودة بالأسواق منتجات محلية تصنعها شركة الشرقية للدخان لن يحدث بها أي زيادات.


و قال أشرف هلال، رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن أسعار الأدوات المنزلية ارتفعت بنسبة 15% عقب إعلان وزارة المالية يوم الجمعة الماضي رفع سعر الدولار الجمركي على بعض السلع غير الأساسية والترفيهة.

وقال رئيس الشعبة الأدوات المنزلية إن نسبة الزيادة في أسعار الأدوات المنزلية هي نفس نسبة الزيادة في سعر الدولار الجمركي وهي 15%.

ورغم أن حجم الأجهزة الكهربائية المستوردة لا يمثل إلا 10% من حجم الأجهزة الموجودة بالسوق المحلي، إلا أن الارتفاع سيمتد للأجهزة المحلية "طبيعي لما المستورد سعره يرتفع المحلي هيرتفع"، بحسب أشرف هلال.




تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل توافق على زيادة أسعار تذاكر "المترو" الأخيرة

ads
ads
ads