ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

قبل فرض العقوبات على طهران.. 12 مطلبا أمريكيا من إيران

السبت 03-11 - 02:21 م
العربية نيوز
طالبت الخارجية الأمريكية من إيران تنفيذ 12 مطلبا لتجنب توقيع العقوبات عليها، أبرزها التوقف عن دعم الجماعات الإرهابية ووقف البرنامج النووي.

وقالت الخارجية الأمريكية إن الرئيس دونالد ترامب منفتح على التوصل لصفقة أكثر شمولا مع طهران، تضمن قطع الطريق على إيران بشأن امتلاكها للسلاح النووي ووقف أعمالها "الخبيثة" في المنطقة - على حد وصفها - مشددة على أنها ستكون في صالح الشعب.

ودعت نظام الملالي للتخلي عن طموحاته النووية وتغيير سلوكه التدميري واحترام حقوق شعبه من أجل العودة لطاولة المفاوضات، مؤكدة أن الإدارة الأمريكية تستهدف النظام الإيراني وسلوكه وليس الشعب، وأضافت أن بيع المواد والأدوية والأجهزة الطبية والسلع الغذائية إلى إيران معفي من العقوبات.

وكشفت الخارجية خلال عدد من التغريدات على "تويتر" عن عدة شروط يجب أن تلتزم بها إيران، إذا أرادت رفع العقوبات عنها، وذلك قبل يوم من دخول العقوبات حيز التنفيذ، موضحة أن العقوبات التي تستهدف قطاعي الطاقة والمصارف تهدف لدفع الجمهورية الإسلامية للتصرف كدولة طبيعية.

وتشمل المطالب الاثني عشر، التي جاءت تحت عنوان "إستراتيجية جديدة حول إيران"، الكشف للوكالة الدولية للطاقة الذرية عن التفاصيل العسكرية السابقة لبرنامجها النووي ووقف جميع أنشطة تخصيب اليورانيوم وعدم إنتاج البلوتونيوم وإغلاق مفاعل المياه الثقيل "آراك" والسماح لخبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالوصول غير المشروط إلى جميع المواقع النووية في البلاد.

كما تشمل المطالب إنهاء نشر الصواريخ الباليستية والصواريخ القادرة على حمل رءوس نووية وإطلاق سراح المواطنين الأمريكيين ومواطني الدول الحليفة المعتقلين في إيران وإنهاء دعم الجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط بما فيها "حزب الله"، وحماس، وحركة الجهاد واحترام سيادة الحكومة العراقية والسماح بنزع سلاح الميليشيات الشيعية ووقف دعم الميليشيات الحوثية والعمل على تسوية سياسية في اليمن.

وتشمل المطالب أيضا سحب جميع القوات الإيرانية من سوريا وإنهاء دعم طالبان في أفغانستان والمنطقة وعدم تقديم مأوى لقادة القاعدة وإنهاء دعم فيلق القدس التابع للحرس الثوري للإرهابيين عبر العالم ووقف تهديد جيرانها بالصواريخ، وهجماتها السيبرانية المخربة، فضلا عن تهديدها الملاحة الدولية.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

من هو المدرب المناسب للمنتخب الوطني ؟