ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

شادي عبدالسلام.. مخرج من زمن كان

الإثنين 08-10 - 08:07 م
شادى عبد السلام مخرج شادى عبد السلام مخرج مصري

شادى عبد السلام مخرج مصري، ولد المخرج شادي عبد السلام في مدينة المنيا في 15 مارس 1930 م، وتخرج من كلية فيكتوريا بالإسكندرية عام 1948 م. ودرس لاحقا فنون المسرح في لندن في الفترة من 1949 م. إلى 1950 م.

التحق بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة وتخرج منها عام 1955 م. وأتاحت له تلك الفترة أن يكون تلميذا للمعماري السكندري الشهير " حسن فتحي " فعرف من خلاله الفنون الإسلامية.

بدأ شادي عبد السلام حياته الفنية مصممًا للديكور وعمل مساعدًا للمهندس الفني رمسيس واصف عام 1957 م. ثم عمل مساعدًا للإخراج في عدة أفلام كان أغلبها لمخرجين أجانب.

شارك شادي في الفيلم البولندي " الفرعون " من إخراج كافليرو فيتش. وهي نقطة البداية الحقيقية في مشواره.

وقد شارك في إعداد ديكورات الفيلم وأزيائه واكسسواراته، عمل أيضا كمساعد مخرج في فيلم " وإسلاماه " إخراج أندرو مارتون.. والفيلم الإيطالي " الحضارة " للمخرج " روبرتوروسللين "، والفيلم الأمريكي " كليوباترا " للمخرج " جوزيف مانكوفيتش".

عمل شادي في وظيفة مدير مركز الأفلام التجريبية بوزارة الثقافة 1970م. قام شادي عيد السلام أيضا بالتدريس بالمعهد العالي للسينما – قسم الديكور والملابس والإخراج في الفترة من عام 1963- 1969.

ظل شادي عبد السلام يبحث عن التاريخ الغائب وعن الهوية وعن الجذور وقد أحب التاريخ الفرعوني.. وتاريخ قدماء المصريين.. وأراد أن يوظفه من أجل بعث الهمة في روح الشعب المصري..وأراد أن يستخلص منه دروسًا تفيد الأجيال القادمة من خلال تعميق فكرة الانتماء لديهم وربطهم بماضيهم وحضارتهم وجذورهم.

لذلك عكف شادي بعد الانتهاء من فيلمه الكبير "المومياء" في مشروعه الكبير الثاني – والذي لم ير النور حتى الآن – وهو فيلم "مأساة البيت الكبير" أو كما عرف باسم (إخناتون) نسبة إلى الشخصية المحورية فيه شخصية إخناتون. ظل يعيد في كتابته عشر سنوات، وأثناءها قام بإعداد تصميمات وديكورات الفيلم بالإضافة إلى الأزياء والإكسسوارات الخاصة بالفيلم. قدمت له عدة عروض لإنتاج الفيلم ولكنه رفضها جميعا حيث كان يرفض المنطق التجاري من أساسه وسعى إلى أن تقوم وزارة الثقافة بإنتاج الفيلم الذي يتطلب تكلفة إنتاجية عالية لكن جهوده باءت بالفشل.

و توفي الفنان العبقري شادي عبد السلام في 8 أكتوبر من عام 1986م، قبل أن يتم أحلامه للسينما والفن والتي بدأها برائعته" المومياء "، الفيلم الذي نال إعجاب العالم كله.


تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل توافق على زيادة أسعار تذاكر "المترو" الأخيرة