ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

بالفيديو.. مفيد شهاب: الإعلام رسالة وضرورة التوفيق بين حرية النشر والامن القومى

السبت 22-09 - 11:54 ص
مفيد شهاب مفيد شهاب
امنية بدر
أكد الدكتور مفيد شهاب الدين، أستاذ القانون الدولى ووزير التعليم العالى الأسبق، أن الإعلام عبارة عن كلمة مقروءة ومسموعة ومرئية وهو رسالة وهدف، وأنه إذا كانت الكلمة هى الوسيلة فالرسالة هى الهدف.

وأوضح وزير التعليم العالى الأسبق بصالون المحور الثقافى أن ما يخشاه هو الفكر المتطرف، قائلا: "أنا سعيد بتراجع العمليات الإرهابية إلى حد كبير، ووعى المواطنين أصبح يدعو إلى الأمل والتفاؤل، إلا أننى متشاءم من انتشار الفكر المتطرف والتعصب وعدم قبول الآخر، وهو يزداد يومًا بعد يوم، وهنا يجب التأكيد على دور الإعلام فى مناهضة هذا الفكر المتطرف، وللإعلام دور مهم إذا وعى المسئولون فى الدولة والشعب هذا وتم منحه قدره ودوره".

وأضاف شهاب أن الهدف من الإعلام فى غاية الأهمية، قائلاً: "الإعلام سلاح خطير إن أجدنا استخدامه خصوصًا فى ظل ثورة معلومات وتكنولوجيا هائلة وغير مسبوقة".

وشدد الدكتور مفيد شهاب على ضرورة التوفيق بين حرية النشر باعتبارها جزءًا من حرية التعبير دون تدخل أو رقابة، وبين اعتبارات أخرى مثل الأمن القومى التى تتطلب أحيانًا التضحية بهذه الحرية، وأكد أهمية مراعاة مثل هذه الاعتبارات وأخذها فى الاعتبار شريطة أن تكون فى إطار ميزان دقيق لا يضحى بحرية التعبير.

وأشار شهاب إلى التراجع فى الأداء الإعلامى بسبب منافسات شرسة منها ما هو غير موضوعى ومنها ما هو ممول من الخارج لهدم المجتمع وقيمه، وتساءل شهاب: "هل تختفى الصحافة الورقية أم ستصمد، ويجب أن نحرص عليها كما حرصنا على الكتاب".

ويذكر انه فى أمسية وطنية وفى ليلة الابداع والثقافة وعرس ثقافى من صالون المحور والتى اقيمت تحت عنوان "فى حب مصر" الإعلام الكلمة والرسالة " أمس الا، حيث كان النائب أسامة هيكل وزير الاعلام الاسبق ورئيس لجنة الثقافة والاعلام والاثار بمجلس النواب ضيف شرف صالون المحور الثقافى ، وبادرة امل واشراقة الى مستقبل افضل بشأن الإعلام والثقافة والفن والابداع فى مصر ، وبحضور الكاتب الصحفى خالد صلاح وصبرى غنيم والاعلامى محمد فودة ود. مفيد شهاب و الاعلامى طارق علام ، وبمشاركة نخبة من العلماء والمثقفين والفنانيين والاعلاميين ،
وقام د. حسن راتب رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء بتكريم وزير الاعلام الاسبق أسامة هيكل واهدائه قلادة جامعة سيناء فى صورة راقية وحضارية تقديراً لمكانته الاعلامية و الثقافية والفنية والادبية ، والدور الهام الذى يقدمه فى دعم الاعلام المصرى وتأسيس المؤسسات الصحفية والاعلامية

ويُذكر ان د. حسن راتب رئيس شبكة قنوات المحور حريص على ان يكون عنوان صالون المحور خلال الاسابيع الاخيرة تحت عنوان " فى حب مصر " فى امسيات ثقافية وطنية وبمشاركة النخبة من اهل مصر فى كافة المجالات لتقديم الرؤى والافكار والمقترحات التى تخدم بلدنا .

ويتطرق صالون المحور الى مناقشة العديد من القضايا الوطنية فى مختلف المجالات الثقافية والفنية والسياسية والاعلامية ، بحضور نخبة من المثقفين والاعلاميين

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل توافق على زيادة أسعار تذاكر "المترو" الأخيرة