ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

كارثة الغسيل الكلوي بالشرقية.. الوفيات 3 والمصابين "بالجملة".. هل قتل الإهمال الشراقوة؟

الأحد 16-09 - 05:47 م
كارثة الغسيل الكلوي كارثة الغسيل الكلوي بالشرقية

كارثة جماعية، شهدتها وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى ديرب نجم بالشرقية، إذ توفى 3 مرضى وإصابة 33 آخرين، أثناء جلسة الغسيل الكلوي، إلا أن هناك تحركات واسعة من الحكومة، وتعويضات لأهالي الضحايا، وتحقيقات فورية للوقوف على أوجه القصور.

كانت مديرية الصحة بالشرقية، أعلنت وفاة 3 مرضى هم "فردوس عبدالله أحمد" ربة منزل، مُقيمة بقرية "منشأة صهبرة"، و"صبحى عبدالحى علي" مقيم بقرية "الصويني"، و"سلام محمد إبراهيم، من كفر "الحاج أحمد" أثناء خضوعهم لجلسة الغسيل الكلوى بمستشفى ديرب نجم، بجانب دخول 12 مريضا فى غيبوبة، تم نقل 6 للعناية المركزة بالجامعة، والباقى تحت العلاج بالمستشفى.

وكان الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، قرر فتح تحقيق عاجل في واقعة وفاة 3 مرضى وإصابة 33 آخرين أثناء جلسة الغسيل الكلوى بمستشفى ديرب نجم وإحالة ما تسفر عنه التحقيقات للنيابة العامة، لاتخاذ اللازم قانوناً، مؤكدًا أنه لن يتهاون في الحفاظ على أرواح المواطنين ومحاسبة كل مقصر في عمله.

تحفظت نيابة الزقازيق الكلية، بإشراف المستشار محمد القاضي، المحامي العام الأول لنيابات جنوب الشرقية، اليوم الأحد، على 15 من العاملين بمستشفي ديرب نجم، شملت القائمة، أطباء، وتمريض، وفنيين بوحدة الغسيل الكلوي، في واقعة الإهمال والتقصير الذي حدث أمس السبت، وتسبب في وفاة 3، وإصابة 33 من مرضى الغسيل الكلوي، أثناء التواجد على أجهزة الغسيل.

فجر الدكتور فريد حافظ، مدير مستشفى ديرب نجم السابق، كواليس ومفاجآت جديدة، حيث كشف أن وكيل وزارة الصحة بالشرقية قام باستدعائه، ومارس عليه ضغوطًا ليقدم استقالته يوم الأربعاء الماضى، قبل وقوع حادث الغسيل الكلوى.

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء dmc"، الذى تقدمة الإعلامية إيمان الحصرى، عبر فضائية "dmc"، إن آخر يوم فى منصبه كمدير للمستشفى كان يوم الأربعاء الماضى، مضيفًا :"المرضى غسلوا وكانوا زى الفل، حتى استقالتى وبدأت المشكلات من أول يوم السبت، وطلبت من وكيل وزير الصحة من قبل بتغيير الفلاتر ولكن لم نجد أى استجابة".

وذكر أنه وكيل وزارة الصحة بالشرقية، طلب منه تقديم إجازة اعتيادى، بسبب شكوى لأحد المواطنين قيل إنه ذهب للاستقبال ولم يجد أحدا هناك، مضيفًا: "سأخرج معاش الشهر القادم، ووكيل الوزارة بالشرقية طلب منى تقديم إجازة، وكان من المفترض أن يتم تكليف من ينوب عنى من النواب أو المديرين أو وكيل المستشفى فى فترة الإجازة، ولكن وكيل الوزارة قام بتكليف الدكتور فتوح أبو المجد للقيام بالعمل".


وأكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، خروج 8 حالات من مصابي مستشفى ديرب نجم بعد تلقيهم العلاج وتماثلهم للشفاء، وتبقى 5 حالات تحت الملاحظة.

وأضاف «مجاهد»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حديث المساء»، المذاع على قناة «إم بي سي مصر»، أن النيابة العامة ستعلن السبب الحقيقي لوفاة 3 من المواطنين وإصابة آخرين في مستشفى ديرب نجم، مؤكدًا أن وحدة الغسيل الكلوي ستظل مغلقة حتى انتهاء التحقيقات.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجان متخصصة من أطباء وقيادات في الجامعة؛ لبحث أسباب وفاة مرضى الغسيل الكلوي بالشرقية، كما تم تشكيل لجنة للمراقبة الدورية على أجهزة الغسيل الكلوي على مستوى الجمهورية؛ للتأكد من سلامتها.


تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل توافق على زيادة أسعار تذاكر "المترو" الأخيرة

ads
ads
ads