ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

إبراهيم خان.. فنان سوداني بنكهة مصرية

الأحد 12-08 - 08:48 م
الفنان إبراهيم خان الفنان إبراهيم خان

الفنان إبراهيم خان من مواليد 12 أغسطس 1936، ولد من أب سوداني وأم مصرية، له مشوار فني امتد لما يقرب من 40 عامًا، وعاش معظم حياته بمصر ومثل الكثير من الأفلام تصل إلى حوالي 50 فيلمًا وكذلك عشرات المسلسلات التليفزيونية إلا أنه لم يمثل دور البطولة، توفي يوم الثلاثاء الموافق 9 يناير 2007 عن عمر ناهز 70 عامًا بعد تليف حاد في الكبد والرئتين استدعى علاجًا كيميائيًا.

قدم إلى مصر عام 1954 والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج عام 1961، على الرغم من حياته في مصر إلا أنه لم يحصل على الجنسية المصرية وإنما احتفظ بجنسية والده.

عمل في بدايته بإذاعة ركن السودان التي تحولت بعد ذلك إلى اسم إذاعة وادي النيل، إلى أن قابل أحد المنتجين بالصدفة، والذي أقنعه بإمكانية عمله ممثلاُ وأكد له أنه يصلح للتمثيل.

توالت بعدها أعماله ما بين السينما والتليفزيون والمسرح، ومن أبرز أعماله السينمائية «دائرة الانتقام، الصعود إلى الهاوية، سري جدًا»، وشارك في مسلسلات من بينها: «رأفت الهجان، مشيت طريق الأخطار، الرجل المنتظر، جواري بلا قيود، المهاجرون، صراع الأقوياء، لؤلؤ وأصداف، النهر لا يحترق، نار ودخان»، ومسرحيات: «بداية ونهاية، أجمل لقاء في العالم، كناس في جاردن سيتي، الجريء والمليونير».


لم يحالفه الحظ ليكون في أدوار البطولة، وفي فترة توقف السينما في القاهرة بالستينيات، ذهب إلى العاصمة اللبنانية بيروت واشترك هناك بـ20 فيلمًا، منها: «كرم الهوى، العسل المُرّ، عتاب، انتربول في بيروت»، كما اشترك في عدد من الأفلام المشتركة مع إيران وتركيا.

شارك في 144 عملا فنيا، وتم اختيار 3 أفلام اشترك بها ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام ١٩٩٦، وهي «غروب وشروق، المذنبون، الصعود للهاوية».


تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل توافق على زيادة أسعار تذاكر "المترو" الأخيرة