ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

ثلاث قرارت وزارية للحكومة.. "الصحة" تشكيل لجنة سياسات دوائية.. " النقل" قرارت لتسهيل سفر الركاب.. وأخيراً.. "التعليم" تعريب المدارس التجريبية.

الإثنين 07-05 - 10:05 م
العربية نيوز
أميرة عاطف
اصدرت الوزارات فى الأونة الأخيرة بعض القرارات الوزارية العاجلة للتنفيذ الفوري من قبل المختصين والتي تشمل التغيير الشامل والفوري تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، ومن هنا رصدت "العربية نيوز" بعضاً من القرارات الهامة التى اتخذت مؤخرا فى التقرير التالى:


تشكيل لجنة السياسات الدوائية
قرر وزيرالصحه ضم اللجنه التي تتشكل من عميد كليه الصيدليه بجامعه القاهره د / ايمن الخطيب ،ورئيس الشركه العربيه للصناعات الدوائيه والمستلزمات الطبيه د/ألفت غراب ،ونائب رئيس جامعه عين شمس وأستاذ العقاقير د/عبدالناصرسنجاب، وعميد كليه الصيدله بالجامعه الألمانيه د/محمد زكريا جاد، ود/سيف النصر السيد عبد العال من ذوى الخبرة فى مجال صناعة الدواء، ورئيس الأدارة المركزية للصيدله سابقا د/ساميه صلاح يونس، والرئيس الحالى للأدارة المركزية للصيدله د/ رشا زيادة.
وتضم لجنة السياسات الدوائية فى تشكيلها أستاذ الصيدلانيات بصيدليه عين شمس د/جلال غراب ،وأستاذ الصيدلانيات بصيدله عين شمس د/ ناهد داوود مرتضي، وأستاذالصيدله الاكلينيكيه ورئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية د/ أسامه زياد.

وأعطت المادة الأولى من القرارت الحق للجنه فى الأستعانه بمن تراه من ذوى الخبره ، دون أن يكون له صوت معدود فى المداوله،على أن تجتمع اللجنه مرتين أسبوعيا خلال السته أشهر الأولى من تشكيلها،وبعدهاتجتمع وفقا لمتطلبات حاجه العمل بحد أدنى مرتين شهريا.

وكلف وزير الصحه والسكان ، لجنه السياسات الدوائيه بوضع تصورمستقبلي لسوق الدواء المصرى ، بحيث يتم العمل على تطوير قطاع الدواء ،وتوجيه الإمكانات البشريه والماديه للوصول إلي نظام دوائي فعال،وذلك من خلال التركيز علي نقاط القوة التى تمتلكها الدوله ومصانع الادويه في توجيه السوق الدوائي المحلي نحو الصناعات الدوائيه ذات التقنيه العاليه والتي تسهم في علاج مجموعات مرضيه صعبه .
كما كلف اللجنه بالتنبؤ المسبق بالحالات الطارئه فى قطاع الدواء والتى تستلزم اتخاذ تدابير استثنائيه واحترازيه ،بالاضافه إلى وضع السياسات الدوائيه ، طبقا للقواعد التي يصدر بتحديدها قرار من وزير الصحه والسكان , وذلك بما يدعم توفير الآدويه والمستلزمات للمرضي , علاوه علي وضع الإجراءات الفنيه المنظمه لتطوير الرقابه علي قطاع الدواء بالتشاور مع الجهات المختصه.

ونصت الماده 4 على أن ترفع اللجنه تقارير دوريه بنتائج اعمالها للعرض على وزير الصحه والسكان للوقوف علي آخر المستجدات في هذا الشأن

قرارات تسهيل سفر الركاب
بناءا علي توجيهات الدكتور هشام عرفات وزير النقل لرئيس وقيادات السكك الحديديه بإتخاذ كافه الإجراءات التي تكفل تسهيل سفر الركاب ، حيث تم تكثيف الرقابه علي شبابيك حجز وصرف التذاكر داخل صالات الحجز بمعرفه اجهزه التفتيش المختلفه بالهيئه وتشكيل لجان تفتيشيه بمناطق الهيئه المختلفه للحد من هذه الظاهره من خلال تكثيف الحملات التفتيشيه علي مكاتب التذاكر وتشديد الرقابه عليها ليلا ونهارا ، بالإضافه إلي إجراء عدد من التنقلات بين صرافي التذاكر بعدد من المحطات مثل محطه - كوم أمبو و إدفو ونقلهم لمحطات أخري وإستبدالهم بصرافين آخرين وتوزيع الصرافين القدامي بمحطات أخري ، وذلك من أجل تحفيز الصرافين لتقديم الخدمات لجمهور المسافرين .

وأضاف رئيس هيئه السكك الحديديه أن هذه الإجراءات تشمل أيضا إستمرار التنسيق مع شرطه النقل والمواصلات والشرطه المحليه ، وإتاحه المقاعد بالقطارات المكيفه للحجز قبل السف ب خمسه عشر يوما من خلال مكاتب التذاكر بالمحطات ومكاتب المدينه وماكينات الصرف الذاتيه للتذاكر وعن طريق موقع الهيئه علي الإنترنت بنسبه 10% من المقاعد المتاحه تيسيرا علي جمهور المسافرين .

وكذلك عدم السماح بصرف أكثر من عدد (4) مقاعد فقط من شبابيك الحجز كحد أقصي بموجب تحقيق إثبات الشخصية.
مضيفا انه سيتم ضم عدد(1) عربة أولي وعدد (1) عربة درجة ثانية يومياً وبصفة مستديمة علي القطارات ( 89 ، 997 ، 989 ) بالوجه القبلي والبحري بذات الأسعار المعمول بها دون أي زيادة بالهيئة مما يعني زيادة الطاقة المتاحة للركاب لمقابلة طلبات جمهور المسافرين خاصة الوجة القبلي ويتم ترحيل مقاعد خاليه علي هذه القطارات بصفة يومية للمحطات التالية لمحطات القيام و يتم ضم عربات درجة أولي وثانية مكيفة أيام الخميس والجمعه من كل أسبوع علي قطارات ( 983 ، 987 ) لمواجهة الطلب المتزايد علي السفر بالقطارات .

كما أعلن المهندس /سيد سالم أنه يوجد مقاعد متاحة يومياً علي جميع القطارات المكيفة يتم ترحيلها آلياً علي محطات توقف القطارات وعن طريق الحجز المركزي للعربات العلاوة مما أدي إلي توافر المقاعد وزيادة العرض عن الطلب والقضاء علي ظاهرة الإتجار في السوق السوداء .

مشيرا الى ان الهيئة لا تتواني في توفير التذاكر لجمهور المسافرين، جدير بالذكر ان الدكتور/ هشام عرفات وزير النقل قد قام بعدد كبير جدا من الجولات الميدانية في محطات السكك الحديدية لمتابعة الخدمات المقدمة للركاب والتي كان آخرها يوم ٢١ الجاري في محطة الخطاطبة بخط المناشي ويوم ١٩ بمحطة سكك حديد الجيزة ويوم ١٤ ابريل بعدد من محطات الوجه القبلي.

تعريب المدارس التجريبية
أكد طارق شوقي وزير التربيه والتعليم , أن يجب التغيير لأن الرأي العام غاضب بسبب كثره المناهج .

وأضاف طارق شوقي أنه يطمئن الرأي العام لأن سيحدث تحولات كبري لأننا جميعا نمشي علي ورقه بيضاء ونعمل شئ جديد للمناهج وطريقه عرضها وهذا جزء من فلسفه النظام الجديد وهو التمكن من اللغه العربيه واللغه الإنجليزيه تمكين كامل فنحن نتحدث عن نظام سوف يهتم باللغات ومعها مهارات حياتيه مع العلم باخذ آراء إستشاريين علماء لغويات عن الوقت الذي تفعل فيه التكنولوجيا واللغات الأخري وهذا عند تسليم كل طالب كتاب المهارات الحياتيه لتقويته في اللغه الإنجليزيه وأوضح طارق شوقي أن كماده لغه إنجليزيه لن تدرس إنما يدرسون لغه إنجليزيه بدايه من مرحله التمهيدي وحتي سن إثني عشر عاما بجوده عاليه .

الجدل حول الكتب المدرسيه موجوده باللغه العربيه من الصف الأول وحتي الصف السادس لأننا نحب أن نهتم باللغه العربيه بجوده عاليه وبعد ذلك ف المرحله الإعدايديه تكون كتب الرياضيات والعلوم باللغه الإنجليزيه وتكون اللغتين لدي الطالب قويه ويكون عنده كم كبير من المصطلحات باللغتين وتكون اللغه العربيه مستقره لدي الطالب .

وصرح طارق شوقي، أن الطلبه القائمين في المدارس التجريبي ليس لهم علاقه بهذا القرار مثل طلبه المرحله الإبتدائيه والمرحله الإعداديه فنحن نتحدث عن دفعات 2019 , وتصبح المدارس التجريبي مدارس حكومه ممتاز والمدارس الخاصه والدوليه فقط .

وأضاف طارق شوقي النظام الجديد ليس له نجاح ورسوب ولا يكون فيه أوائل بل نحاول نتجرد من ثقافه الإمتحانات إلي ثقافه التقييم المستمر وهذا أحدث ماوصل إليه العلم وهو التقييم وهذا النظام يعمل علي جذب الطلبه للمدارس ويحبون الذهاب إليها والتعاون مع أصدقائهم والقائمين بها ونحن نطبق النظام الياباني الذي تحدث عنه الرئيس من قبل.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل توافق على زيادة أسعار تذاكر "المترو" الأخيرة

ads
ads
ads