ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

بالتعاون مع مبادرة رواد النيل "سند" و "CYFI" يكرماً رواد الاعمال المصريين فى حفل توزيع جوائز Ye!

الثلاثاء 17-04 - 02:02 م
جانب من الحدث جانب من الحدث
نظم "مرفق المساعدة الفنية التابع لصندوق سند"ومنظمة تشايلد اند يوث فاينانس (مالية الأطفال والشباب) (CYFI) بالتعاون مع مبادرة "رواد النيل" التي أطلقها البنك المركزي المصري بالشراكة مع جامعة النيل حفل توزيع جوائز Ye! لرواد الاعمال المصريين فى فندق ماريوت القاهرة بحضور 120 ضيفاَ من جميع انحاء مصر .

ويهدف الحفل الى نشر الوعي باحتياجات رواد الأعمال الشباب في مصر وعرض عدد من مشاريع الشباب الأكثر نجاحاً في البلاد.

وتعقيباً على ذلك قال السيد محمد مرسي مدير شركة فاينانس إن موشن (Finance in Motion) المحدودة ومستشار "سند" للشركات الصغيرة والمتوسطة في الشرق الأوسط: " أن الحصول على التمويل ليس هو العائق الوحيد أمام نمو الشركات الصغيرة والنمو التجاري، وسنسهم بالمشاركة مع منظمة تشايلد أند يوث فاينانس ومبادرة "رواد النيل" بشكل فعال في مساعدة رواد الأعمال على تعلم كيفية تنمية مشاريعهم وشبكة علاقاتهم مع بعضهم البعض من خلال منصة Ye!"

وكان مجتمع Ye!قد فتح باب التقدم بطلبات على موقعه على الانترنت لنيل جوائز Ye! في مصر. وجرى تقييم الطلبات بناء على معايير من بينها الابداع والابتكار وإمكانية النمو والتأثير الاجتماعي لهذه المشاريع، علماً بأن جميع رواد الأعمال كانت أعمارهم تقل عن 30 عاماً.

وأكدت نرمين الطاهري وكيل محافظ مساعد لقطاع التطوير المصرفى بالبنك المركزى المصرى إن مشاركة البنك فى هذا الحدث المميز تأتى فى إطار السعى المستمر لدعم وتمكين الشباب ورواد الأعمال، فالبنك المركزى المصرى يؤمن بالشباب ويرى فيهم بريق الأمل لمستقبل الاقتصاد المصرى مشيرةً الى حرص المركزى على إطلاق العديد من المبادرات التى تدعم الشباب ومشروعاتهم الصغيرة والمتوسطة، وتساعدهم على الوصول للتمويل اللازم وتقدم لهم الخدمات غير المالية لإطلاق المشروعات والتوسع فيها، وجارى العمل على إطلاق صناديق استثمار يستفيد منها الشباب ورواد الأعمال، وتأتى مبادرة رواد النيل لتقدم نموذجاً للدور الذى يقوم به البنك المركزى فى مساندة الشباب ومشروعاتهم وذلك من خلال إنشاء مراكز تطوير أعمال فى مختلف أنحاء الجمهورية تعمل كنواة ثابتة تنطلق منها أنشطة المبادرة، وتصميم النماذج الأولية لأفكار المشروعات وتقديم الاستشارات الهندسية لرواد الأعمال فى بيت التصميم التابع المبادرة.

وتابعت " نحن مستمرون فى جهودنا لدعم ومساندة الشباب وتشجيعهم على إقامة مشروعاتهم متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة التى تمثل أعمدة رئيسية للنمو الاقتصادى"

كما ألقت هبة لبيب من جامعة النيل وعبد العزيز نصير مدير المعهد المصرفي المصري، كلمات في الحفل.

وجرى تقديم الجوائز في ثلاث فئات هي:

• جائزة Ye! السوبر ستار– ومنحت للمشاريع المسجلة التي حققت عائداً سنوياً زاد عن 50,000 دولار أمريكي. وفازت في الجائزة أميرة الغريب من شركة اوركاس. وتوفر شركة اوركاس تطبيقاً آمناً لتوصيل الأهالي بالمدرسين الخصوصيين وجليسات الأطفال، مما يزيدبالتالي فرص عمل الشباب في مصر.

• جائزة Ye! النجم الصاعد– وخصصت للمشاريع التي حققت عائداً سنوياً أقل من 50,000 دولار. وفاز بها عبد الله حنبق من شركة فرزيانا، وهي منصة على الانترنت للتجارة الالكترونية تربط صانعي المنتجات اليدوية الموهوبين من المناطق الريفية مع مشترين محتملين من جميع أنحاء العالم.

• جائزة Ye!! النجوم الواجب رعايتها– للشركات غير المسجلة والتي لم تحقق دخلاً بعد ولديها خطة عمل قوية. وفاز بها طارق مندور من تطبيق مضبوط على الهاتف الجوال والذي يساعد مرضى السكري على التعامل مع مرضهم وربطهم مع الأطباء وتبادل المعلومات ومراقبة التمارين والأدوية اليومية للتغلب على المرض وذلك من خلال هذا التطبيق السهل الاستخدام.



وسيحصل الفائزون على العديد من الجوائز من بينها:

• رعاية للمشاركة في قمة مالية الأطفال والشباب التي ستعقد في جنوب أفريقيا ويحصل عليها الفائز عن فئة السوبرستار

• يحصل الفائزون على حضانة ودعم مستمر من برنامج "رواد النيل" في مجال التنمية الفنية وتطوير الأعمال

• كذلك فرصة وضع أسمائهم في القائمة القصيرة لتنافس حاضنات MINT بالشراكة مع Cairo Angels.

تقدم حاضنات MINT برنامج تدريب مكثف ودعم عملي لعشر شركات ناشئة واعية وذلك تحت قيادة عدد من المرشدين وخبراء القطاع ورواد الأعمال.

• تدريب عملي حول المالية والتحليل المالي في الشركة العالمية للتأجير "غلوبال ليسينج كومباني"، كما سيحصل بعضهم على حلول مالية رخيصة من خلال منتجات الشركة.

• سيقوم المعهد المصرفي المصري بتوفير تدريب في مجال ادارة الموارد المالية للقائمة النهائية من المتسابقين

وإضافة إلى الجوائز حصل عدد من رواد الأعمال على تكريم خاص حيث حصلت رانيا أيمن من شركة انتربرنيل على لقب أفضل رائدة أعمال، بينما حصل أحمد الراوي من شركة اسكوفا لطاقة الرياح على لقب أفضل رائد أعمال في الطاقة الخضراء.

وفي كلمة ختامية أكدت لبنى شعبان مديرة Ye!على ضرورة بذل المزيد من الجهود لتوفير الدعم المؤسساتي الكافي لرواد الشباب.

وأشارت إلى أن "مجتمع Ye! يهدف إلى نشر الوعي بريادة الأعمال وإلى حشد القطاع الحكومي والعام لتشجيع الحوار ومناقشة قضايا ريادة أعمال الشباب لإحداث التغيير في هذا القطاع في مصر من خلال التعاون الفعال والمبادرات الشبابية، لتحفيز الأمل بأن يتحول رواد الأعمال الشباب إلى شبكة قوية ومجتمع فعال يدعم باقي رواد الأعمال ويقدم المشورة والإشراف والموارد والمنتجات المالية الخاصة لهم لبدء وتشغيل مشاريعهم".

وأعربت شعبان على أملها بأن تكون جوائز Ye! في مصر الخطوة الأولى على طريق تحقيق هذه الأهداف بمساعدة ودعم من أصحاب المصلحة الرئيسيين وبفضل المبادرات التي تم إطلاقها في هذا الحفل.

وتعتبر جوائز Ye! جزءً من سلسلة عالمية من الجوائز التي يتم تقديمها في إطار "جوائز الشمول المالي العالمية". وقد أقيم هذا الحفل العام الماضي في برلين كجزء رسمي من أجندة رئاسة المانيا لمجموعة العشرين.

حول مجتمع Ye!
مجتمعYe! هو مجتمع على الإنترنت لرواد الأعمال الشباب ما بين أعمار 16 إلى 30 سنة. يقومYe! بتعريف رواد الأعمال الشباب حول العالم ببعضهم، وربطهم بالأدوات والموارد والفرص المتاحة لدعم تطور مشروعاتهم الناشئة.

ومجتمعYe! هو جزء من مبادرة منظمة تشايلد اند يوث فاينانس (مالية الأطفال والشباب) (CYFI) وحاصل على مصادقة الشراكة العالمية للشمول المالي التابعة لمجموعة العشرين، وهو مفتوح لكل رواد الأعمال الشباب. ومجتمع Ye! هو منظمة غير حكومية معترف بها دولياً تتعاون مع الحكومات وأصحاب المصلحة لإحداث تغيير إيجابي في مواطنة الشباب الاقتصادية في جميع أنحاء العالم.

نبذة عن صندوق سند
تأسّس صندوق ’سند‘ في عام 2011 لتمويل المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والأسر ذات الدخل المنخفض في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن طريق المقرضين المحليين المؤهلين. وعلى هذا النحو، يدعم الصندوق التنمية الاقتصادية وإيجاد فرص العمل - بما في ذلك توظيف الشباب - والزراعة وتوفير المساكن الميسورة التكلفة والابتكارات في مجال التمويل والتكنولوجيات المالية. ويسعى صندوق ’سند‘ إلى تحقيق هذه الأهداف عن طريق الإقراض أو المشاركة في رأس المال لتمويل شركائه المحليين. ويُضاعف مرفق المساعدة الفنية التابع لصندوق ’سند‘ من الأثر الإنمائي الذي يحقِّقه الصندوق ويوسِّع نطاق وصوله إلى الجمهور عن طريق بناء قدرات المؤسسات الشريكة وتطوير الهياكل الأساسية المالية بما يتفق مع مبادئ التمويل المسؤول وإجراء عمليات البحث والتطوير التي هناك حاجة ماسة إليها. وتشمل قائمة مستثمري صندوق ’سند‘ بنك التنمية الألماني (KfW)، الذي أسَّس الصندوق في عام 2011، بدعم مالي من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) والاتحاد الأوروبي وأمانة الدولة للشؤون الاقتصادية في سويسرا (SECO) وبنك التنمية النمساوي (OeEB) وبنك (GLS) الألماني، وبنك التنمية الهولندي (FMO). ويُعدُّ الصندوق شراكة بين القطاعين العام والخاص، وتقدِّم له الخدمات الاستشارية شركة ’فاينانس إن موشن المحدودة (Finance in Motion GmbH) فرانكفورت/ماين ألمانيا. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.sanad.lu

حول مبادرة رواد النيل
وقع البنك المركزي المصري إتفاقية رعاية استراتيجية مع جامعة النيل الأهلية الرائدة في مجال تطوير ريادة الأعمال، وتسويق ونقل التكنولوجيا، والابتكار والتنافسية تحت مسمى مبادرة "رواد النيل" لمدة 5 سنوات، بمشاركة 11 بنكاً وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات الداعمة بالمنظومة الاقتصادية لخلق بيئة ملائمة لتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة في مراحلها المختلفة من الفكرة الي مرحلة النمو والنضوج، وكذا تنمية قدرات رواد الأعمال ودعم استراتيجية تمكين المرأة اقتصاديا، وذلك من خلال تأسيس مراكز خدمات لتطوير الأعمال في المناطق الجغرافية ذات الفرص الاستثمارية الواعدة مع ربط المبادرة بمراكز الشباب المنتشرة على مستوى الجمهورية، لتقديم الخدمات الغير مالية للشركات المستهدفة وانتقاء الأفكار الواعدة ورعايتها، وتطوير المنتجات وتشجيع التصنيع المحلى وتدريب ونشر ثقافة ريادة الأعمال.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

أي الأندية ستنجح مع مدربها الجديد في الموسم المقبل؟