ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

عبد النور: العلاقات المصرية الأردنية بمثابة تكامل بين أشقاء

الخميس 20-08 - 03:29 م
 منير فخري عبد النور، منير فخري عبد النور، وزير الصناعة والتجارة
وﻻء عبد الكريم
عقد منير فخري عبد النور، وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، جلسة مباحثات، اليوم الخميس، مع مها العلي وزير التجارة والصناعة الأردنية، تناول خلال اللقاء أهمية تعزيز التعاون والتكامل الاقتصادي بين البلدين خاصة فيما يتعلق بزيادة حجم التجارة البينية والاستثمارات المشتركة.

حضر اللقاء الدكتور بشر الخصاونة سفير الأردن بالقاهرة وسعيد عبد الله رئيس قطاعي الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية والمهندس إسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

وقال "فخري"، إن العلاقات بين البلدين ليست علاقة شراكة إنما هي علاقة تكامل بين أشقاء حيث ترتبط مصر مع الاردن بروابط وثيقة وممتدة ساهمت في تنمية التعاون العربي الإقليمي على المستوى الاقتصادي، مشيراً إلى أن اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة والتي عقدت بالعاصمة الأردنية عمان خلال شهر مايو الماضي برئاسة رئيسا الوزراء في البلدين كانت قد أكدت أهمية تنمية التعاون التجاري بين البلدين خاصة أنه لا يتجاوز حدود الـ 600 مليون دولار سنويًا مع فتح الباب أمام استثمارات القطاع الخاص للدخول في شراكات لدعم منظومة الاقتصاد في البلدين الشقيقين.

وأشار عبد النور إلى أن الاجتماع تناول أيضًا ضرورة القضاء على العوائق والتحديات والتي تعوق حركة التجارة المشتركة خاصة فيما يتعلق بالسلع الزراعية المصرية المصدرة الي السوق الأردني وكذا منتجات الأدوية الأردنية إلى السوق المصرية، لافتًا إلى أهمية تفعيل الاتفاقات المشتركة خاصة اتفاقية أغادير والتي تمثل أحد أهم الروافد الأساسية لتنمية التعاون التجاري والاقتصادي بين الدول أعضاء الاتفاقية والتي تضم كلا من مصر والأردن وتونس والمغرب.

ومن جابها أكدت مها العلي، حرص بلادها على تحقيق التكامل الاقتصادي مع مصر وتنمية التعاون المشترك بما يعود بالنفع على شعبين البلدين،لافتة إلى أن نجاح مصر فى إنجاز مشروع قناة السويس الجديدة هو إنجاز لكل العرب حيث إنها تمثل شريانًا إقليميًا يخدم كل الدول العربية وحركة التجارة الدولية.

وأشارت إلى أن هناك تعاونًا وتنسيقًا كبيرًا مع المسئولين بالحكومة المصرية لزيادة انسياب وتدفق حركة التجارة بين البلدين، مشيدة بموقف مصر الداعم للأردن في توطيد علاقاتها مع مجموعة دول الكوميسا والذي يتيح زيادة الصادرات الأردنية إلى السوق الإفريقي عبر مصر.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل توافق على زيادة أسعار تذاكر "المترو" الأخيرة