ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

ميلوش فورمان.. ابن مناضل التشيك

السبت 14-04 - 09:51 م
ميلوش فورمان ميلوش فورمان
أعلنت زوجة المخرج السينمائى التشيكى وكاتب السيناريو والممثل ميلوش فورمان، عن وفاته بعد فترة قصيرة من المرض، وهو أحد أبرز المخرجين الذين عملوا فى المقام الأول فى تشيكوسلوفاكيا السابقة.

ميلوش بدأ مشواره الفنى فى بداية الستينات، وقدم العشرات من الأفلام الناجحة والمميزة، وحصد الأوسكار مرتين الأولى كأفضل مخرج عن فيلم One Flew Over the Cuckoo's Nest فى 1975 والثانية 1986 Amadeus وهم الأفلام التى أخرجها بعد أن غادر تشيكوسلوفاكيا.

هاجر إلى أمريكا أوائل السبعينات، وأصبح أستاذ السينما في جامعة كولومبيا، ورئيسا مشاركا لقسم التصوير، وتعد أشهر أفلامه طار فوق عش المجانين (1975) وفيلم أماديوس (1984) والتي حصد من خلالهما على جائزتي الأوسكار لأفضل مخرج، كما حصل فورمان أيضًا على 3 جوائز جولدن جلوب وجائزة البافتا.

وأعتزل العمل الفني في عام 2011 توفي في أبريل 2018 في ولاية كونيتيكيت بالولايات المتحدة بعد صراع مع المرض.

ولد فورمان في قرية تشاسلاف في إقليم بوهيميا الوسطى في تشيكوسلوفاكيا، أو ما يعرف الآن باسم جمهورية التشيك، من أب يهودي، وأم مسيحية بروتستانتية. تيتم صغيرا قبل العاشرة، نتيجة موت والده في معسكر اعتقال تورينغن بسبب انضمامه للمقاومة التشيكية ضد الاحتلال الألماني لتشيكوسلوفاكيا، وسجنت والدته أيضا وتوفيت في معسكر اعتقال أوشفيتز. كتب فورمان في مذكراته، أن عمليات القتل تمت على يد الألمان، ويذكر فورمان أنه لم يكن يعرف بالضبط ما حصل لوالديه إلى أن شاهد أشرطة معسكرات الاعتقال -التي عرضت بعد نهاية الحرب- حين أصبح في ال16 من عمره.[6]

التحق فورمان بعد الحرب، بمعهد الملك جورج العام، في مدينة المنتجعات بوديبرادي (50 كم شرق العاصمة براغ). وفيها كان زميلا لفاتسلاف هافيل، والأخوان ميشين (المعارضين للدولة الشيوعية). اتجه بعدها إلى أكبر مدرسة للفنون في التشيك أكاديمية الفنون المسرحية في براغ (التي تخرج منها مخرجون مثل جان نيميك وأمير كوستوريتسا) لدراسة كتابة السيناريو. في الستينات أخرج وكتب عددا من الأفلام الكوميدية التشيكية في تشيكوسلوفاكيا. عندما قام الإتحاد السوفيتي وحلف وارسو، بغزو براغ عام 1968، وقّع في باريس أول عقد لإنتاج الفيلم الأمريكي الأول له.

طرد فورمان من الاستوديو الذي كان يعمل فيه في التشيك بحجة أنه يعمل بشكل غير قانوني خارج البلاد. فغادر أوروبا إلى أمريكا. انتقل بعدها إلى نيويورك، وأصبح أستاذ السينما في جامعة كولومبيا، ورئيسا مشاركا لقسم التصوير مع أستاذه السابق المخرج التشيكي المعروف فرانتيسيك دانيال. من أشهر طلابه المخرج جيمس مانغولد الذي درس عند فورمان كتابة السيناريو.

أخرج فورمان أول أفلامه في أمريكا عام 1971، الفيلم الكوميدي "الإقلاع"، الذي الذي يحكي قصة زوجين متوسطي الحال في ضواحي مدينة نيويورك تهرب ابنتهما المراهقة من المنزل، ويلتقي الزوجان مع آباء لأطفال آخرين هاربين، ويتعلمون شيئا عن ثقافة الشباب. حصل الفيلم على الجائزة الكبرى لمهرجان كان ذلك العام.

وصل فورمان إلى قمة النجاح والشهرة بعد إخراجه للفيلم المقتبس من رواية الكاتب كين كيسي الشهيرة وطار فوق عش المجانين، الذي حصد جوائز الأوسكار الخمس الكبرى، أفضل فيلم، أفضل مخرج، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، أفضل سيناريو. ولم يحقق مثل هذا الإنجاز إلا فيلمان آخران هما: حدث ذات ليلة (1934) وصمت الحملان (1991).

في عام 1977 حصل فورمان على الجنسية الأمريكية. لم تكن رواية كيسي آخر نجاحات فورمان، فنفذ بعدها فيلمه أماديوس عام 1984 عن قصة حياة موزارت، والذي فاز بثمانية أوسكارات. ثم العالم ضد لاري فلينت عام 1997 عن ناشر المجلات الإباحية لاري فلينت، الذي فاز بجائزة في مهرجان برلين.

رغم هجرته إلا أن أفلام فورمان الأولى، ما زالت ذات شعبية في التشيك. وفي عام 1997، حصل على جائزة الكرة الكريستالية، من مهرجان كلافوري فاري السينمائي، عن مجمل أعماله السينمائية.



تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

أي الأندية ستنجح مع مدربها الجديد في الموسم المقبل؟