ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

عمر الشريف.. لورانس العرب

الثلاثاء 10-04 - 07:17 م
عمر الشريف عمر الشريف

يحتفل العالم وليس مصر فقط، اليوم الثلاثاء، بالذكرى الـ 86 لميلاد الفنان المصرى صاحب الشهرة العالمية، عمر الشريف.

واحتفل محرك البحث "جوجل" بالذكرى الـ86 لميلاد النجم المصري العالمي عمر الشريف، والذي يصادف يوم 10 أبريل، وغيّر "جوجل" شعاره في النطاق المخصص للبحث إلى صورة للنجم المصري، الذي ولد في 10 أبريل من عام 1932.


عمر الشريف من 10 أبريل 1932 وهو ممثل مصري، قام بأداء عدد من الأدوار في السينما الأمريكية ومن أشهر أدواره العالمية دكتور جيفاغو، فتاة مرحة ولورنس العرب. ترشح الشريف لجائزة الأوسكار كما نال ثلاث جوائز غولدن غلوب وجائزة سيزر.

ولد في 10 أبريل 1932 باسم ميشيل ديمتري شلهوب بالإسكندرية من أسرة كاثوليكية من شوام مصر ذوي أصول سورية لبنانية، أعلن عن وفاة عمر الشريف بتاريخ 10 يوليو 2015 بعد صراع مع مرض الزهايمر.

كانت بدايته في السينما عندما التقى المخرج يوسف شاهين الذي علم بقصة حبه للتمثيل وقدمه في دور البطولة أمام فاتن حمامة في فيلم "صراع في الوادي" الذي لقي الكثير من الجماهيرية ما جعل عمر الشريف وفاتن حمامة ثنائي لايفترق. وفي عام 1955 تزوج عمر الشريف من فاتن حمامة -بعد أن أعلن إسلامه- وأنجبا صبيًّا يدعى طارق.

بدأ النجم مشواره الفني بالسينما المصرية في خمسينيات القرن الماضي، وانطلق إلى العالمية في بدايات الستينيات، حيث شارك في أفلام مثل "لورانس العرب" و"الدكتور جيفاغو"، وفاز الشريف بجائزتي "جولدن جلوب" الشهيرة فئات أفضل ممثل مساعد وأفضل ممثل صاعد في دوره بفيلم "لورانس العرب".

وحصل أيضا على "جولدن جلوب" للمرة الثالثة سنة 1966، كأفضل ممثل في فيلم درامي عن دوره في فيلم "الدكتور جيفارا".





تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل توافق على زيادة أسعار تذاكر "المترو" الأخيرة