ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

عبد الغفار يعلن إنهاء مشروع إنشاء المقر الدائم للجامعة نهاية 2018 بناء على توجيهات القيادة السياسية

الإثنين 04-12 - 02:57 م
 الدكتور خالد عبد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
خالد الشربيني
رأس الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى صباح اليوم الاثنين فعاليات الدورة السادسة عشر لمجلس أمناء الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (E.JUST)، بحضور فايزة أبو النجا رئيس مجلس أمناء الجامعة، ونيروكو سوزوكى نائب رئيس مجلس أمناء الجامعة، ود. أحمد الجوهرى رئيس الجامعة وذلك بأحد فنادق القاهرة.

وخلال الاجتماع، أعلن الوزير عن اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بالجامعة المصرية اليابانية، وتوجيهه بسرعة إنهاء إنشاء مقرها الجديد بما يجعلها نموذجًا يحتذى به فى مجالى التعليم والبحث العلمى من خلال توسعها فى العديد من المجالات الدراسية كدراسات السلام والعلوم السياسية فى المستقبل.

وأشاد الدكتور خالد عبد الغفار بتجربة الجامعة المصرية اليابانية فى مجالي التعليم والبحث العلمى، وأنها تأتى تتويجًا للعلاقات المتميزة بين مصر واليابان، مشيرًا إلى اجتماعه مع تاكيهيرو كاجوا السفير اليابانى بالقاهرة حيث تمت الموافقة على بدء الدراسة بالجامعة بمرحلة البكالوريوس فى الهندسة والإدارة.

وأعرب الوزير عن تطلعه إلى زيادة أوجه التعاون مع الدول الإفريقية من خلال زيادة أعداد الطلاب الأفارقة الدارسين بالجامعة المصرية اليابانية.

ومن جانبها أعربت السفيرة فايزة أبو النجا عن سعادتها لحضور الوزير هذا الاجتماع الهام، مؤكدة أهمية دعم علاقات التعاون بين مصر واليابان فى المجالات العلمية والبحثية والتعليمية.

واستعرض المجلس تقارير بدء الدراسة لأول مرة للماجستير والدبلوم فى علوم التراث كأول برنامج أكاديمى من نوعه فى مصر، وكذا مرحلة البكالوريوس بكليتى الهندسة وإدارة الأعمال الدولية والتى استقبلت أول دفعة من طلاب الثانوية العامة في سبتمبر الماضي، فضلا عن متابعة الإنشاءات الحالية بمقر الحرم الجامعى والذى يقام على مساحة 200 فدان بتكلفة تصل إلى 3 مليارات جنيه بمدينة برج العرب الجديدة بالإسكندرية.

كما عرض الدكتور أحمد الجوهرى رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا إنجازات الجامعة خلال الفترة الماضية، وأهم المشروعات البحثية التي تم تمويلها من المؤسسات المانحة الدولية والمصرية حيث وصل عدد الأبحاث المنشورة فى دوريات علمية دولية ومؤتمرات عالمية إلى 1090 بحثًا خلال السبع سنوات الماضية، بالإضافة إلى قيام الجامعة بتسجيل 12 براءة اختراع فى مجالات هندسة الروبوتات والميكاترونيات، وهندسة التصميم الابداعى، وهندسة الطاقة، والبيئة، وعلوم الحاسب.

حضر الاجتماع الدكتور عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية، ود. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، وممثل السفارة اليابانية بالقاهرة، وممثلو الوزارات المعنية بالجامعة وأنشطتها وعلى رأسها وزارة التعليم العالي، والخارجية، والتعاون الدولي، والتخطيط، وممثلو الصناعة من الجانب المصري والياباني، وممثلو ست جامعات يابانية ضمن إئتلاف الجامعات اليابانية الخمسة عشر المشاركة فى الجامعة المصرية اليابانية، وهى جامعات (واسيدا، كيوشو، كيوتو، تسكوبا، طوكيو تك، ريتسوميكان اليابانية).

جدير بالذكر أن الجامعة احتفلت أمس بتخريج الدفعة الثانية عشر من الحاصلين على درجتى الماجستير والدكتوراه فى الهندسة من المعيدين والمدرسين المساعدين المبتعثين من ثمان جامعات مصرية ليبلغ عدد الحاصلين على درجتى الماجستير والدكتوراه من الجامعة 193 خريجًا منهم 108 حصلوا على درجة الدكتوراه و 85 حصلوا على درجة الماجستير، وذلك على مدار الخمس سنوات الأخيرة.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

من هو المدرب المناسب للمنتخب الوطني ؟