رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

السيد محمود الشريف يفتتح معرض أهل البيت في مصر بمتحف الفن الإسلامي

الأحد 03-12 - 12:47 م
جانب من الافتتاح جانب من الافتتاح
افتتح الدكتور السيد محمود الشريف نقيب السادة الأشراف ووكيل أول مجلس النواب ، والأستاذة إلهام صلاح الدين رئيس قطاع المتاحف ، والدكتور محمد أحمد عبد اللطيف مساعد وزير الآثار ورئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية ، والدكتور ممدوح عثمان مدير متحف الفن الإسلامي ، مساء يَوْمَ السبت ، معرض التصوير الفوتوغرافي " أهل البيت في مصر " للفنان إسلام يحيى سليم ، في متحف الفن الإسلامي الذي يقام لمدة عشرة أيام في ذكري المولد النبوي الشريف .

وقام السيد محمود الشريف بتفقد المعرض واللوحات المصورة لمقامات ومساجد أهل البيت في مصر ، حيث أشاد بالجهد المبذول من صاحب المعرض لتوثيق تاريخ أهل البيت بمصر وارتباط أهلها بهم .

وقال السيد الشريف نقيب الأشراف أن المعرض يعيد إلي الأذهان أهل البيت إلي مصر ، ويقدم نبذة تاريخية علي عظمة ومكانة هذا البلد العظيم مصر ، مضيفا أنه حرص علي حضور افتتاح هذا المعرض تقديرا لهذا الجهد .

وقال أن رسالة المعرض هي الحفاظ علي حسن الخلق التي أوصانا بها الرسول صلي الله عليه وسلم ، مشيرا إلي أنه يجب نحافظ علي هذه الرسالة ، كما يجب إن نأخذ من أهل البيت العبرة والمثل في السلام والمحبة ، فقد كان منهم علماء في الدين والعلوم وجميع المجالات ، كما كان لهم دور في ارتباط مصر بمحيطها الخارجي .

وقالت الأستاذة إلهام صلاح الدين ، أن المتحف ينفرد باحتوائه على بعض القطع والمقتنيات الأثرية الخاصة لأهل البيت رضي الله عنهم .

وقال الدكتور " ممدوح عثمان " مدير متحف الفن الإسلامي ، أن المتحف يًعد أكبر متحف إسلامي فني بالعالم حيث يضم مجموعات متنوعة من الفنون الإسلامية من الهند والصين وإيران مروراً بفنون الجزيرة العربية والشام ومصر وشمال أفريقيا والأندلس.

وقال إسلام يحيى سليم ، إن المعرض قدم صوراً موثقة لتاريخ مشاهد ومساجد ومزارات " 150 شخصية " من أهل البيت ، والتي تعكس المكانة الدينية والتاريخية والفنية لمصر ، وإبراز الجمال الفني والمعماري لتلك المزارات على مر العصور ، لإحياء سيرتهم وتراثهم ونقل الصورة الصحيحة لتاريخهم في مصر ، وبما يساهم أيضا في جذب السياحة الدينية لتلك المزارات التاريخية .

عقب انتهاء مراسم افتتاح المعرض ، شهد الحضور فيلماً تسجيلياً قصيراً باسم " أهل البيت بمصر مسيرة 1400 عام " ألقى الضوء عن تاريخهم المبارك وكيف جاءوا إلى مصر ، أعقبه احتفالاً قدم إنشاد ديني لفرقة " سلطان العارفين " مع عرض لفرقة " التنورة " ، وذلك احتفالاً " بالمولد النبوي الشريف " لنبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم .

وسبق وان أقام الإعلامي والمؤلف إسلام يحيى سليم ، بتنظيم المعرض مرتين من قبل كأول معرض تصوير فوتوغرافي لأهل البيت يقام في مصر منذ ما يقرب من 1400 عام ، وتم إقامتهما في عهد الرئيس " عبد الفتاح السيسي " وكانا تحت رعاية " نقابة الفنانين التشكيليين " بساحة دار الأوبرا المصرية بالقاهرة ، حيث أقيم المعرض الأول باسم " إحياء ذكرى أهل البيت بمصر " في الفترة من 27-31 مايو 2015م ، وتم إقامة المعرض الثاني من نوعه باسم " أهل البيت بمصر - قصص لها تاريخ " في الفترة من 14-24 يونيو 2017م .

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل انجازات "البرلمان" بالدورة الأولى تستدعي الاحتفال