ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

وزير النقل يشارك في ملتقى" الإعلان عن طرح مشروع الميناء الجاف ب6 أكتوبر للاستثمار بنظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص "

الأربعاء 29-11 - 12:46 م
جانب من الحدث جانب من الحدث
خالد الشربينى

استهل الدكتور هشام عرفات وزير النقل اليوم الثاني من زيارته للعاصمة البريطانية "لندن" بحضور الملتقى الخاص بالإعلان عن طرح مشروع الميناء الجاف ب6 أكتوبر للاستثمار بنظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص والذي نظمه البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية .

حيث شهد الملتقى حضور عدد كبير من المستثمرين في مجال اللوجستيات والموانيء الجافة ومشغلي محطات الحاويات العالمية .

وفي بداية كلمته أمام الملتقى أشاد الدكتور هشام عرفات بعقد هذا الملتقى متوجها بالشكر للبنك الاوربي لإعادة الاعمار والتنمية EBRD على تنظيمه لهذا الحدث Road Show و والشكر والتقدير للسادة المستثمرين لقبولهم الدعوة وتشريفهم بالحضور.

صرح وزير النقل ان مصر تسعى لتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية بخطوات واثقة، وتسعى لجذب المستثمرين للمشاركة فى تنفيذ هذه الخطة فقد اصدرت قانون جديد للاستثمار يتضمن مجموعة من التسهيلات والحوافز الاستثمارية وضمانات الأستثمار لتشجيع المستثمرين للمشاركة لتنفيذ هذه الخطة الطموحة لافتا أن الحكومة تقوم بتحديث منظومة النقل بمصر فانشأت الآلاف من الكيلو مترات من الطرق وقامت بتحديث وتطوير السكك الحديدية والنقل النهرى والموانئ البحرية.

وأوضح الدكتور هشام عرفات ان الحكومة قامت متمثلة فى وزارة النقل بتحديث عمليات التشغيل اللوجستية Soft-Logistics ووضع إطار مؤسسي لإدارة المنظومة اللوجستية،وتدريب الكوادر العاملة في مجال اللوجستيات وتأهيلهم للحصول على شهادات أحترافية للشركات والعاملين ، العمل على إنشاء مرصد لوجستي لتقييم أداء الخدمات اللوجستية، وتفعيل النافذة الواحدة.

بالإضافة لتحديث البنية الاساسية للوجستيات Hard-Logistics فتخطط لانشاء عدد 9 مراكز لوجستية وموانئ جافة على جميع محاور النقل متعدد الوسائط طبقاً للمخطط العام للنقل الذي اعدته وكالة المعونة اليابانية JAICA، وتسعى الوزارة لتحويل المواني المصرية الى مواني لوجستية، كما تستهدف انشاء مراكز توزيع على الطرق السريعة، وأعادة توزيع الحمولات من الطرق البرية إلى السكك الحديدية والنقل النهري.

وأشار الوزير أنه تم أختيار المواقع اللوجيستية المختارة على هذه المحاور بعناية حيث تناغمت وتناسقت مخرجات هذه الدراسة مع الخطة القومية لتنمية محور قناة السويس، وذلك بالاضافة لدراسة تحديد الأولويات الخاصة بالمناطق اللوجيستية والتى أجراها خبراء بدول الاتحاد الاوربي ووضعت انشاء الميناء الجاف والمركز اللوجيستي بمدينة 6 أكتوبر كأولوية أولى للمشروعات اللوجستية بمصر .

وفي ختام كلمته وجه الوزير الشكر مرة أخرى للبنك الاوربي لإعادة الاعمار والتنمية EBRD والذى قام بتمويل دراسة الجدوى المالية والاقتصادية لانشاء الميناء الجاف وقد أجرى هذه الدراسة ائتلاف consortium من عدة جهات مصرية وأوربية اسفرت الدراسة عن جدوى هذا المشروع والذى يقع على محور النقل متعدد الوسائط Banana Corridor والذي يربط ميناء الاسكندرية بالبحر المتوسط بميناء العين السخنة على البحر الاحمر.

كما ان من المستهدف نقل الحاويات باستخدام السكك الحديدية لتخفيف الاحمال على الطرق والحفاظ على البيئة، واتصالة بكافة وسائل النقل سواء للتجارة الداخلية أو الخارجية، وهذا المشروع مخصص له مساحة 400 فدان منها 100 فدان للمرحلة الأولى كميناء جاف يعقبه طرح مركز لوجيستي على مساحة 300 فدان فى ظهير الميناء لاجراء عمليات القيمة المضافة على الصادرات والواردات لخدمة التجارة والصناعة .

وأكد الوزير على الحضور أمله في المشاركة مع وزارة النقل فى أنجاز المشروع والمطروح بنظام PPP كبداية لمشروعات مستقبلية وجديدة فى مصر وسيتم تباعاً طرح باقى المشروعات اللوجستية والموانئ الجافة.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

أي الأندية ستنجح مع مدربها الجديد في الموسم المقبل؟