ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

رفع علم قطر من قاعة اجتماع وزراء دفاع التحالف العسكري الإسلامي

الأحد 26-11 - 04:07 م
وزير الدفاع السعودي وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان
غابت قطر عن أول اجتماع لوزراء دفاع التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، الذي انطلقت فعالياته في العاصمة السعودية الرياض اليوم الأحد.

كما لوحظ أن أعلام الدول الموجودة في قاعة الاجتماعات 40 علمًا فقط ليس من بينها علم قطر، بحسب وسائل إعلام تابعت الحدث.

ويأتي الغياب، وسط توقعات بعدم توجيه السعودية الدعوة للدوحة، على خلفية الأزمة الخليجية المندلعة قبل 6 شهور.

وأكد ولي العهد، وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان، في كلمته الافتتاحية أن "من 40 دولة مشاركين في الاجتماع يرسلون إشارة قوية أنها سوف تعمل معًا لمكافحة الإرهاب".

وفي 14 ديسمبر 2015، تم الإعلان عن تشكيل "التحالف الإسلامي العسكري لمكافحة الإرهاب" بقيادة السعودية، بمشاركة 41 دولة، أهمها قطر وتركيا وباكستان وماليزيا ومصر.

ولم يتم الإعلان رسميًا عن غياب قطر التي كانت من أوائل الدول الأعضاء في التحالف منذ تأسيسه من 34 دولة قبل أن يرتفع لاحقًا إلى 41، وأسباب ذلك الغياب سواء من الدوحة أو الرياض.

يذكر أن قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن قد أعلنت في 5 يونيو الماضي أنها "قررت إنهاء مشاركة دولة قطر في التحالف".

جاء القرار بعد إعلان السعودية، التي تقود التحالف، والإمارات والبحرين ومصر، الأعضاء في التحالف، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

واعتبرت الدوحة أن الهدف من تلك الإجراءات، هو "فرض الوصاية على الدولة وهذا بحد ذاته انتهاك لسيادتها وهو أمر مرفوض قطعيًا".

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟