ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

10 رسائل للسيسي من منتدى شباب العالم.. تحويل طاقة الشباب لإرادة سياسية.. وتشكيل لجنة لمراجعة موقف المحبوسين على ذمة قضايا

الإثنين 06-11 - 03:31 م
العربية نيوز

وجه الرئيس السيسي العديد من الرسائل خلال مشاركته في اليوم الثاني من منتدى شباب العالم المنعقد في مدينة شرم الشيخ.

 

1-         بنك المعرفة متاح أمام الشباب دون مقابل

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن تسويق بنك المعرفة لدى الرأي العام لم يصل بعد إلى المستوى المناسب، مخاطبًا الشباب بأن هذا البنك يتيح حجما هائلا من المعرفة العالمية لمراكز ضخمة جدًا ذات شأن علمي هائل.

 

وأضاف، أن الموقع متاح أمام الشباب، دون مقابل، للحصول على جميع المعلومات التي يرغبون بها.

 

2-         يجب تحويل طاقات الشباب لإرادة سياسية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن تجربة مصر مع شبابها واجهتها تحديات كثيرة جدًا منها كيفية التواصل مع الشباب والتفاهم معهم، لافتًا إلى أن وجود إرادة سياسية حقيقة والوقوف على تحديات ضرورية لحل المشكلة بين الشباب.

 

وأضاف خلال حديثه في جلسة التجربة المصرية في صناعة المستقبل، أنه لم تتح الفرصة حتى الآن بتقديم وتقدير الأبطال الرياضيين، واعدًا أنه في أقرب فرصة سوف يتم تكريمهم، مؤكدًا أنه مهتم بتكريم الشباب وتقدير جهدهم في الحصول على البطولات ورفع اسم مصر عاليًا.

 

وأكد أن المصلحة الحقيقية لمصر ولأي دولة تبدأ من الشباب الذين يجب أن يكون لديهم ارادة سياسية وتحويلها لإدارة سياسية وتأسيس وتطوير الشباب وتأهيلهم، موضحًا أنه يجب ألا يتوقف تطوير الشباب عند البرنامج الرئاسي الذى حضروه ولكن لابد أن يطور الشاب من نفسه حتى بعد التخرج من البرنامج الرئاسي.

 

وتابع:" الشباب قوة وأمل وطموح ويجب الاستفادة من طاقاتهم وتحويلها لإرادة سياسية".

 

3-         برنامج مواز يهدف لتأهيل الشباب لمناصب الوزراء والمحافظين

 

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه تم تأهيل مجموعة من الشباب على مستوى علمي أعلى من نظائرهم في البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب، حيث سيكون لهم دراسات وتأهيل خارج مصر.

 

وأضاف، أن البرنامج الرئاسي الحالي يعطي فرصة للشباب ليتمثلوا في مناصب نواب الوزراء والمحافظين، بالإضافة إلى الكوادر داخل المؤسسات المختلفة.

 

وتابع: أن البرنامج الموازي يهدف لتأهيل الشباب لمناصب الوزراء والمحافظين.

 

4-         توفير فرص العمل تحد كبير يواجهنا

 

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر تمر بالعديد من التحديات، مضيفا "بتكلم من منظور شخص مسئول كلفتموه أن يتحمل المسئولية حتى تنجو البلد، ومن هذه التحديات التشغيل".

 

وأضاف، أن مصر دولة شابة بها حوالي 60 مليون شاب، والجامعة تخرج آلاف الشباب سنويا، وبالتالي لابد من توفير فرص العمل لسد فجوة البطالة التي يعاني منها الشباب على مدار السنوات السابقة، والشباب الخريجين، وهو تحد كبير جدا.

 

وأكد الرئيس أن الدولة تبذل أقصى جهد لتوفير فرص العمل، وهو أمر يحتاج جهدا مشتركا من المجتمع والدولة.

 

5-         شباب مصر بحاجة لمن يسمعه ويثق به

 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن فكرة انعقاد مؤتمر للشباب كان مصدرها أحد الشباب، وكان التفكير حينئذ في عقد المؤتمر لمرة واحدة ولكنها تطورت نظرا لنجاح الفكرة.

 

وأضاف، أن نتائج مؤتمرات الشباب الرائعة جعلتني أفكر في تطويرها حتى تصبح شهرية بكل محافظات مصر ثم تطورت لتصبح مؤتمر دولي للشباب تحضره كل الجنسيات لا شباب مصر فقط.

 

وتابع: "الشباب بحاجة لمن يسمعه ويتحور معه لبناء الدولة فإذا وجد شباب مصر من يسمعه ويثق فيه سيكون عاملا مؤثرا للمشاركة في بناء الدولة الحديثة".

 

وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أن الدولة ستستمر في عقد منتدي شباب العالم بشكل دوري.

 

6-         برنامج الإسكان يهدف لبناء 200 ألف وحدة لسكان العشوائيات

 

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مشكلة الإسكان كانت من أبرز الإشكاليات التي واجهت مصر وأفرزت عشوائيات كثيرة بسبب اللا تخطيط فى التمدد العمراني، لافتًا إلى أن الدولة وفرت إسكانا لكل الطبقات، مفيدًا بأن هناك طبقات ظروفها رقيقة وتعيش في ظروف لا تليق.

 

وأضاف، أن برنامج الإسكان يهدف لبناء 200 ألف وحدة سكنية لتسكين سكان العشوائيات، مؤكدًا أنه سيتم الانتهاء من بناء الوحدات وتسليمها في نهاية يونيو المقبل لكي لا يكون هناك أسر بلا مأوى.

 

وأوضح أن هناك إسكانا للشباب وهو الإسكان الاجتماعي وبرامج لإسكان متوسط وفوق المتوسط وإتاحة الشقق السكنية لغالبية الشباب، مؤكدًا أن برنامج الإسكان الاجتماعي يحقق مجموعة أهداف أهمها بناء مجتمع متكامل به مسجد ومدرسة وكنيسة.

 

وأشار إلى أنه لا يوجد صدام حضارات ولكن هناك ذاتية تفرض على الآخرين، باعتبار أن كل واحد يرى أنه الأفضل من ناحية العرقية والجنسية، مؤكدًا أنه يجب احترام العقائد والدين واحترامنا لبعضنا البعض.

 

7-         توفير فرص العمل للشباب ضمن أهداف المشروعات القومية

 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه عند العمل على وضع البرامج والخطط لبناء الدولة فإننا نستهدف تحقيق النجاحات المتوازية ومجموعة من الأهداف لتعظيم الاستفادة من الخطط.

 

وأضاف، أن المشروعات القومية تهدف في جزء منها توفير فرص العمل للشباب خاصة في المناطق التي يصعب الوصول اليهم، مشيرا إلى أن الدولة نجحت في توفير 3 مليون فرصة عمل للشباب في تلك المشروعات حتى وان كان تشغيل مؤقت ولكن الدولة مستمرة في ذلك.

 

وتابع: أن الدولة قامت بإجراءات على مستوى التشغيل على المستوى الزراعي والصناعي لتغيير وجه مصر لافتا إلى أن مبادرة البنك المركزي بضخ 200 مليار لصالح الصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر بفائدة 5%، كان الهدف منها اتاحة الاموال لكل من يرغب في عمل مشروعات.

 

وأكد أن التشغيل أحد اهم مشاكل الشباب ونعمل على حلها، ولكنه لا يتلاءم مع حجم التحدي فهو ضخم ويفوق قدرتنا كدولة وليس كمجتمع لافتا إلى أن الدولة المصرية قادرة على الدخول لافاق المستقبل.

 

8-         لجنة من الشباب لمراجعة موقف المحبوسين على ذمة قضايا

 

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن أحد المطالب في مؤتمر الشباب هو إجراء مراجعة للشباب المحبوسين على ذمة قضايا، وردنا عليه هو "سنقوم بتشكيل لجنة من الشباب لإجراء تلك المراجعة للأحكام النهائية، وطبقا للدستور والقانون سأقوم بالتوقيع على هذه القائمة طبقًا لصلاحياتي".

 

وأضاف: "أننا نتحدث عن دولة بها 100 مليون مواطن"، مؤكدًا: "نحن مسئولون عن أمنهم وسلامتهم واستقرارهم".

 

وتابع: "عندما تسقط الدولة تستباح ويستباح أهلها وأبناؤها، وبالتالي هو تحدٍ كبير جدًا"، مؤكدًا ضرورة التواصل مع الشباب والرأي العام، وقال: "اللي ميعملش كده يعرض بلاده للاستباحة".

 

9-         اعتز بدينك لكن لا تتصادم مع الآخرين

 

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رسالة للشباب المصري، قائلًا: "تفاهم تفاعل تسامح مع الاخرين، مضيفًا اعتز بدينك وقوميتك وجنسيتك وعرقك لكن لا تتصادم مع الاخرين، اعتز فقط ولا تتكبر".

 

وأضاف، أن المشكلة الكبرى للتطرف والارهاب في العالم هو الاستعلاء، مؤكدًا يجب علينا أن نقبل بعضنا البعض.

 

وتابع: "انت مش مسئول عن الاخرين انت مسئول عن نفسك فقط، والاعتزاز بديانتك ليس له علاقة برفض ديانة الآخرين، مشددًا نحن بحاجة إلى العمل على احترام الآخرين، حتى الذي لا يؤمن".

 

وأوضح هذا اختياره، وكل سيحاسب أمام الله عن اختياره هو فقط، مناشدًا بعدم استخدام الدين لتدمير الامم بالفهم الخاطئ والممارسة الخاطئة.

 

10-       التنوع والتعدد سنة كونية والاستعلاء من أهم أسباب الصدام

 

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الله سبحانه وتعالى خلقنا باختلاف شديد في كل شيء، مؤكدًا أن التنوع والتعدد والاختلاف سنة كونية وأن من أهم أسباب الصدام هو الاستعلاء العرقي، لافتًا إلى ان الاستعلاء هو الذي اخرج الشيطان من الجنة.

 

وأضاف خلال حديثه في جلسة اختلاف الحضارات والثقافات، أن الصدام سيفقد مكانته والتفاعل بين الحضارات أمر حتمي، مشيرًا إلى أن حجم التطور في وسائل الاتصال يعزز من فرص الدولة في التأثر وستجعل فرصة الدولة أن تؤثر تأثيرا كبيرا من خلال العمل على عقول الشباب ومع الحراك الذي يتم بين العالم كله وزيادة التفاعل بين الناس بعضهم وبعض.

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتح أمس الأحد، أعمال منتدى شباب العالم، المنعقد خلال الفترة 5 -9 نوفمبر الجاري بمدينة شرم الشيخ، بمشاركة ما يزيد على 3000 شاب من مختلف دول العالم، وبحضور رؤساء دول وحكومات وكبار مسئولي عدد من الدول الشقيقة والصديقة، فضلًا عن قيادات عدد من المنظمات الدولية، ومنظمات المجتمع المدني.

 

وتناقش الجلسات قضايا التي تشغل العالم ويطرحوا أفكارهم بكل حرية وشفافية ليكون منتدى شباب العالم ملتقى عالميا تتلاقى فيه الشعوب المحبة للسلام والداعمة للتنمية وتتكامل فيه الحضارات ويكون بمثابة منصة لإطلاق إبداعات الشباب.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

أي الأندية ستنجح مع مدربها الجديد في الموسم المقبل؟