ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

بيت السناري يستضيف مبدعي الخط العربي في مصر

الإثنين 23-10 - 01:22 م
صورة ارشيفية صورة ارشيفية
يستضيف بيت السناري في القاهرة أعمال عدد من مبدعي فن الخط العربي في مصر في معرض افتتح أمس الأحد تحت عنوان «جمال وسلام»، ويستمر حتى نهاية أكتوبر الجاري.

وأكد الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، أن المعرض سيعقبه برنامج ضخم لرعاية فن الخط العربي على المستوى المحلي والدولي، خاصة أن مكتبة الإسكندرية التي يتبعها بيت السناري، أسست أول مركز يعنى برعاية الخط العربي وهو مركز دراسات الخطوط.

وقال الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية إن المكتبة ستصدر عام 2018 موسوعة ضخمة للنقوش العربية في سوريا أنجزها الدكتور فرج الحسيني في إطار مشروع للحفاظ على التراث السوري في هذا المجال.

وأشار إلى أن المعرض يضم مجموعة من روائع الخط العربي لأساتذة ومشاركين متخصصين حصلوا على العديد من التكريمات، والجوائز داخل مصر وخارجها.

ومعروف أن الخط العربي هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية، وتتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب.

ويأتي المعرض في إطار التعاون بين بيت السناري والنقابة العامة للخطاطين لتطوير حركة الفنون والثقافة والإبداع، ويلقي الضوء على الجهود المبذولة لتصحيح الصورة الخاطئة التي صدرتها الجماعات المتطرفة عن الإسلام للعالم وبمبدأ إبراز مفهوم الإسلام الصحيح من خلال استخدام فن الخط العربي في إظهار نصوص القرآن والأحاديث النبوية والأشعار والحكم التي تتحدث عن سماحة الإسلام ووسطيته في صورة فنية بعمل كلاسيكي أو بالاتجاهات الخطية الحديثة.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل توافق على زيادة أسعار تذاكر "المترو" الأخيرة