ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

الجلسة الثانية من الاجتماع الثانى للجنة الفنية المتخصصة للتعليم والعلوم والتكنولوجيا

السبت 21-10 - 03:19 م
جانب من الجلسة جانب من الجلسة
كتب - خالد الشربينى
عُقدت بعد ظهر اليوم السبت الجلسة الثانية للاجتماع الثانى للجنة الفنية المتخصصة للتعليم والعلوم والتكنولوجيا التابعة للاتحاد الأفريقى على مستوى الخبراء ومندوبي الدول والمنظمات العاملة في مجالات العلوم والتعليم والتكنولوجيا على مستوى القارة الأفريقية برئاسة الدكتور هانى الشيمى مستشار وزير التعليم العالي للشئون الأفريقية ورئيس اللجنة الفنية للتعليم والعلوم والتكنولوجيا على مستوى خبراء القارة الأفريقية، وبحضور مندوبى الدول الأفريقية وممثلي التعليم والتعليم العالي والبحث العلمي بالقارة الأفريقية.

وخلال الجلسة تم عرض عدد من التقارير حول بعض الموضوعات الهامة منها مناقشة سبل الاستفادة من موارد القارة الأفريقية باستخدام أدوات التعليم والبحث العلمي وانعكاساتها على اقتصاديات الدول الأفريقية، ودراسة مؤشرات التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار على مستوى القارة، فضلًا عن مناقشة إنشاء مركز لتعليم الفتيات والنساء، وتفعيل الجامعة الأفريقية.

وخلال الجلسة تم التأكيد على أهمية قطاعات التعليم والعلوم والتكنولوجيا فى دفع التنمية الاجتماعية والاقتصادية لأفريقيا وتسريع عملية انتقال البلدان الأفريقية إلى الاقتصاديات القائمة على المعرفة والابتكار.

وناقشت الجلسة ملف الجامعة الأفريقية الافتراضية الإلكترونية باعتبارها ضمن البرامج ال 13 الرئيسة للاتحاد الأفريقى، حيث تم التأكيد على أهمية الجامعة الافتراضية الإلكترونية فى ظل الثورة التكنولوجية المتمثلة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التى أسهمت بشكل كبير في تغيير طبيعة الحياة وشكل المؤسسات، وخاصة المؤسسات التعليمية، حيث أصبحت هناك حاجة ماسة إلى تعليم من نوع جديد يستوعب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويراعى ظروف الدارسين ويتجاوز حدود الزمان والمكان ولا يشترط التواجد المتزامن للمتعلمين مع المعلم في المكان نفسه، وتمثل ذلك في التعليم عن بعد.

وتعتمد الجامعة الأفريقية على الجودة والتنافسية، وتعد فرصة طيبة لتنمية العقول الأفريقية، ورفع مستوى التعليم فى القارة، والإسهام فى تزويد الخريجين بالكفاءات والمهارات التى يتطلبها سوق العمل.

شهد الجلسة الدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالى لشئون البحث العلمى، وعدد من رؤساء المراكز والمعاهد البحثية، ولفيف من الشخصيات المعنية بالبحث العلمى والتعليم والتكنولوجيا.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

من هو المدرب المناسب للمنتخب الوطني ؟