رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

مفاهيم أساسية يجب معرفتها عند تداول الأسهم

الثلاثاء 17-10 - 08:07 م
صورة ارشيفية صورة ارشيفية
أمنية بدر
إن فكرة البورصات العالمية وتداول الأسهم والسلع المختلفة فيها ليست بالشكل المعقد الذى يبدو للبعض، فالتداول مع التطور والتقدم التكنولوجى أصبحت خطواته مبسطة وسلسة مما جعل أبسط المستثمرين يستثمروا بأقل الأموال فى هذا المجال كما ساعد على انتشاره على نطاق عالمى واسع، وعلى الرغم من ذلك يجب عليك أن تعرف أن تحقيق الأرباح لا يأتى بضغطة زر فهو يأتى بعد جد وتعب وقضاء ساعات من التعلم المستمر واكتساب خبرة كافية قد تمتد أحيانًا لسنوات وسنوات.

لهذا ينصح خبراء المال والاقتصاد المبتدئين فى أسواق الأسهم أن يكونوا على علم ودارية كاملة بأساسيات التداول وما يؤثر عليها، وأن يهتم بالمخاطر التى تحيط به ويعمل على تجنبها دون النظر إلى حجم الأرباح، ومن أهم النصائح التى يقدهما لنا الخبراء أنه يجب على أى مستثمر أن ينوع محفظته الاستثمارية وذلك لتفادى الخسائر التى قد تحدث بأقل قدر ممكن.

وفى هذا المقال نوضح كيفية الاستثمار فى أسواق الأسهم والذى يتم من خلال طريقتين:

1 .اختيار وسيط جيد للتعامل مع الأوراق المالية.
يوجد أعداد كبيرة جدًا من شركات الوساطة التى تتعامل فى تداول الأوراق المالية ولكن ما يمنح الأفضلية لواحدة عن الأخرى هى حجم المعطيات والخدمات التى تقدمها كل واحدة منها والتى تكون ذات مصداقية وثقة عالية ولهذا ينبغى عليك أن تتأكد من الشركة الوسيطة وسمعتها فى الأسواق.

تقوم شركات الوساطة بدورها فى اعطاء العميل المعلومات الكافية للشركات المندرجة أسهمها فى البورصة كما تمنحك الشركة أيضًا المعلومات عن الأسهم والأنشطة التى تحظى باقبال واسع فى السوق، وعليك أن تختار الشركة التى تريد الاستثمار فى أسهمها ومن ثم تتواصل مع شركات الوساطة عن طريق الخطوات التالية:

أولًا: فى البداية يجب أن تحدد كمية الأموال التى ترغب بالتداول بها ثم تتعاقد مع شركة الوساطة وتقوم بفتح حساب، وتمثل الشركة مفوض لبيع وشراء الأسهم التى ترغب بها وتتقاضى الشركة عمولة مقابل هذا، كما يتحمل العميل الرسوم الإدارية التى تطلبها الجهات الرسمية مثل إدارة البورصة وغيرها.

ثانيًا: تقدم شركة الوساطة لعملائها جميع الأدوات والأوامر التى من الممكن أن يتعامل معها للتداول فى الأسهم، كما تقوم خدمة العملاء لدى الشركة بإعطاء النصائح والإرشادرات لعملائها لتجنب خسائرهم.

كما تمنح شركات الوساطة لعملائها تقارير يومية عن المكاسب والخسائر التى حدثت على مدار اليوم الكامل إلى جانب التحليلات الفنية والمالية.

ومن ثم يعطى العميل أوامر البيع والشراء لموظف بالشركة أو مدير الحسابات "تريدر" الحاصل على كارنيه تنفيذ أوامر البيع والشراء، ويتاح أيضًا للعميل التداول الإلكترونى من خلال منصة التداول من موقع الشركة.

2 .صناديق الاستثمار.
يلجأ المستثمرون إلى صناديق الاستثمار فى حالة عدم تفرغهم وانشغالهم فى أعمال أخرى مما يؤثر على متابعتهم لعمليات البيع والشراء فيكون أمامه أفضل وسيلة للاستثمار هى صناديق الاستثمار.

تمثل صناديق الاستثمار وعاء استثمارى لتجميع مداخرات المستثمرين ويتم إدارته بواسطة خبراء متخصصين، ويحتوى الصندوق على العديد من الأسهم والسندات وبالتالى صناديق الاستثمار تعطى ميزة التنوع فى الاستثمار بمخاطر أقل، وكلما يرتفع أعداد المشترين ترتفع أسعار الصناديق ويزداد حجم المكاسب التى يحصل عليها المستثمر.

تتميز صناديق الاستثمار بعدة أمور أهمها أنها وسيلة جيدة لتنويع المحفظة الاستثمارية، كما أنها تقلل من المخاطر التى يتعرض لها المستثمر، وتوفر صناديق الاستثمار السيولة للمستثمر حيث يمكنه استرداد قيمة الوثيقة التى اشتراها فى الوقت الذى يرغب به أو يراه مناسبًا أو حتى نهاية مدة الصندوق.

تمثل صناديق الاستثمار قاعدة كبيرة لتجمع عدد كبير من المستثمرين وبالتالى يمكن الاستفادة من خبراتهم، كما توفر على المستثمر بذل الكثير من الجهد فى عملية البحث ومتابعة صفقاته حيث يعمل على الصندوق مجموعة من المحترفين المتخصصين.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل انجازات "البرلمان" بالدورة الأولى تستدعي الاحتفال