رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

جورج ويا أسطورة الكرة الإفريقية رئيس ليبيريا الجديد

الخميس 12-10 - 06:53 م
جورج ويا جورج ويا
احمد ياسر
دخل جورج ويا أسطورة كرة القدم الإفريقية ومنتخب ليبريا السابق، اليوم، الخميس، منعطف جديد في حياته بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية في بلاده، ليكون أول رئيس من خلفية رياضية بالدولة الإفريقية.

وقالت تقارير صحفية نقلتها صحيفة "ستاندرد" الكينية، إنَّ ويا، نجح في الانتخابات الرئاسية، خلفا للحاصلة على جائزة نوبل إيلين جونسون سيرليف، التي تولت رئاسة البلاد منذ 12 عاما.

كان ويا، ترشح لرئاسة ليبيريا في 2005، و2011، لكنه خسر السباق في المرتين لصالح سيرليف، إلا أنه لم يستسلم في العودة مجددا لدخول الانتخابات الرئاسية، التي تقام مرة كل 6 سنوات.
جورج أوبونج ويا، الشهير بـ"جورج ويا"، أحد أساطير القارة الإفريقية في كرة القدم واللاعب الوحيد من القارة السمراء الذي توج بلقب أفضل لاعب في العالم.

تكمن أهمية “ويا” كشخصية بارزة وإيجابية أكثر من كونه لاعب كرة قدم على الرغم أن منتخب بلاده لم يتوج بكأس الأمم الإفريقية ولم يشارك في بطولات كأس العالم.

استهل "ويا" مشواره في الملاعب بفريق ينك سرفايفر الليبيري، قبل أن ينتقل إلى عدة أندية بليبيريا ثم انتقل إلى فريق تونيري ياوندي الكاميروني.

انضمامه إلى صفوف المنتخب الليبيري، فتح له باب الهجرة إلى أوروبا وتحديدا إلى نادي موناكو الفرنسي الذي اعتاد استقطاب المواهب الإفريقية المميزة.

لعب ويا مع 6 أندية أوروبية بازة في كرة القدم وهم، ثلاثي الدوري الفرنسي "مارسيليا وموناكو وباريس سان جيرمان"، وثنائي الدوري الإنجليزي "مانشستر سيتي وتشيلسي"، ونادي ميلان الإيطالي.

أحرز 193 هدفا في 478 مع جميع الأندية الذي مثل قمصانها، ولعب 60 مباراة بقميص المنتخب الليبيري وسجل خلالهم 22 هدف.

صاحب الكرة الذهبية في 1995، استطاع إحراز 11 لقب مع جميع الأندية التي لعب لها، في مختلف البطولات، واختير أفضل لاعب أفريقي في القرن العشرين عام 1998.

واعتزل ويا كرة القدم في 2002، بعد خسارة بلاده أمام نيجيريا ببطولة أمم أفريقيا التي أقيمت بمالي وخروجهم من دور المجموعات.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads

استطلاع الرأى

هل انجازات "البرلمان" بالدورة الأولى تستدعي الاحتفال