ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

خطة متكاملة لتخلص من قش الارز بالدقهلية

السبت 09-09 - 05:25 م
جانب من الحدث جانب من الحدث
الدقهلية - دينا رمزى
قال المهندس محمد عبد الله وكيل وزارة الزراعه بالدقهليه ، أنه تم وضع خطة على مستوى جميع الإدارات التابعة لمديرية الزراعة، وتشكيل أجهزة متابعة لمتابعة التخلص الآمن من قش الأرز في موسم 2017.

واشار وكيل وزارة الزراعة في تصريح خاص لـ"للعربيه نيوز" تنفيذ كومات سمادية (الخدمة المقدمة مادة الـ E. M. 1)، كومات الأعلاف (الخدمة المقدمة بلاستيك، سماد يوريا)، وأشار إلى أن ما تم تنفيذه من كومات سمادية هو 31 كومة بكمية قش 183 طن قش، وما تم تنفيذه من كومات أعلاف 8 كومات بكمية 13.2 طن قش بمتوسط وزن الكومة 1.650 طن.

وأكد"عبد الله" إلى أن مساحة الأرز بالدقهلية 391981 فدانا، وكمية القش الناتجة 783962 طنا، ويتم استهلاك نصف الكمية الناتجة من قش الأرز للأغراض المنزلية.

وأوضح وكيل زراعة الدقهلية، أنه تم توقيع 3 بروتوكولات بين وزارتي الزراعة والبيئة وتتلخص في بروتوكول المزارع الصغير (50 ألف طن)، و46 ألف طن كومات سمادية، و4 آلاف طن كومات أعلاف، وذلك بمراكز (ميت غمر، أجا، المنصورة، السنبلاوين، تمي الأمديد، طلخا).

وأشار إلى أن البروتوكول الثاني هو تجميع قش الأرز من خلال اعتماد 227 موقعا لتجميع القش بمراكز المحافظة: والخدمة المقدمة (50 جنيها للطن)، وتم فتح 60 موقعا لاستقبال قش الأرز بكمية 5000 طن.

فيما تضمن البروتوكول الثالث تأجير المعدات وسعر تأجير المكبس 220 جنيها/ يوم، وسعر تأجير الجرار 220 جنيها/ يوم وبلغ عدد المكابس التي تم توزيعها على المتعهدين 95 مكبسا.

كما تم وضع نقاط ثابتة على جميع المحاور لرصد أي تجاوزات أو مخالفات، وإعداد برنامج ندوات بالتنسيق مع البيئة للتوعية بكيفية الاستفادة من قش الأرز وذلك خلال أشهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر، وتنفيذه طبقًا للمواعيد المقررة، بالإضافة إلى تحرير 41 محضر مخالفات بمساحة 65 فدانا.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل توافق على زيادة أسعار تذاكر "المترو" الأخيرة