رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

حسن راتب فى احتفالية وفاء النيل: النيل هبة من الله ولابد ان يكون لدينا ثقافة التعامل برقى مع النيل

السبت 19-08 - 09:45 م
د. حسن راتب د. حسن راتب
أمنية بدر
قال الدكتور حسن رئيس جمعية "صوت النيل" فى احتفالية الجمعية والتى اقيمت بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة أن الله قال فى كتابه ، وجعلنا من الماء كل شيء، النيل شراب ومأكل، والنيل بالنسبة للمصريين عقيدة، فمن يُلوث النيل فقد ارتكب ذنبا عظيما،واصبح النيل فى الكتب القديمة النيل حالة ثراء، ونختلف مع من يقول أن مصر هبه النيل، لأن مصر هبه المصريين، وأيضا هذا النهر العظيم مبعث على السلام والاستقرار .

وأضاف راتب يجب أن نتعلم الإرشاد والتشريد والا نعتدى عليه، وأن نتعامل معه باقتصاد، ولأن عنصر المساحة اصبح حاكما فى التقدم، علينا ان نضع يدنا بيد مع مؤسسات المجتمع باكمله لنشارك بصيحة جديدة لثقافة جديدة تجرى فى دماءنا بأن النيل هبه من الله، مشيراً إلى أن وفاء النيل تقليد قديم له معنى مهم وهو التضافر من أجل النيل.

واختتم راتب كلمته قائلا، صوت النيل تمثل قطاع من المجتمع المدنى، تساهم مع جمعيات أخرى فى نشر هذه الثقافة وهى ثقافة التعامل برقى مع النيل، .ووجه الشكر الى ادارة المسطحات المائية على ما يقدمونه من جهد لحماية نهر النيل .

الدكتور خالد فهمى وزير البيئة والذى انابه شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء للحكومة جهود كثيرة فى الحفاظ على النيل من مجموعة من الوزارات، من البيئة والكهرباء وفيرها من الوزارات.

وتساءل فهمى، هل نهر النيل ملوث، كل المؤشرات تقول لا، ولكن بعض البؤر هى التى تعانى من التلوث.

وجاءت كلمة د. عادل العدوى وزير الصحة الاسبق قال هو يوم تاريخي ان نحتفل بذكرى وفاء النيل، فمياه نهر النيل الطبيعية أكثر افادة من المياة المعدنية، فهو كنز وعلينا مسئولية اجتماعية تجاهه.

الدكتور محمد أبو زيد ممثل الازهر قال فى كلمته، لا يوجد نهر على وجه الارض حظى بشرف ذكره فى القران الكريم أكثر من مرة، مثل نهر النيل.

وبعدها قام ممثل وزارة الزراعة بإهداء الدكتور حسن راتب درع الوزارة لجهوده فى جمعية صوت النيل والحفاظ عليه.

من جانبه اوضح ال يحيى جادو أمين عام المهرجان، فى البداية اوجه سلام من نيل مصر، نيل السلام، ونيل المحبة والعطاء، إلى شعوب الأرض فلابد أن تكون اخلافيين فى تعاملنا مع النيل، لانه أعطانا التقدم، فى الوقت التى كانت فيه أوروبا عارفة فى الجهل والتخلف .

وأضاف جادو، لابد أن نقول لا لتلوث النيل، لانه نيل لكل شعوب الأرض، ولولاه نتكلم سيدنا يوسف قال اجعلنى على خزائن الارض وهو يقصد مصر بسبب نيلها.

وأعلن جادو تدشين مبادرة النيل حضارة وتاريخ مع وزاراتى البيئة والزراعة

حضر الاحتفالية كل من الفنانين فيفى عبده ونجوى فؤاد وميرنا وليد والداعية والإعلامي مظهر شاهين والإعلامي محمد فودة وعدد من الشخصيات العامة

واختتم الحفل بحفل غنائي صغير لفرقة من دار الأوبرا، انت مجموعة من الاغانى الكلاسيكية لكبار نجوم الغناء والطرب المصرى.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل انجازات "البرلمان" بالدورة الأولى تستدعي الاحتفال