ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

أبرزهم "تعديل 6 مواد بالدستور".. ننشر أبرز ما طالب به نواب "البرلمان" اليوم

الخميس 10-08 - 11:43 م
البرلمان البرلمان
طالب نواب المجلس اليوم الخميس بالعديد من الطلبات أهمها ما طالبه النائب الدكتور إسماعيل نصر الدين بالتقدم باقتراح لتعديل 6 مواد بالدستور، وكذلك تقدم النائب أحمد أبو علم بطلب إحاطة بشأن أعمال التجديد والصيانة لمحطة سكة حديد أبوتيج بأسيوط.

تعديل 6 مواد بالدستور
أعلن الدكتور إسماعيل نصر الدين، عضو مجلس النواب، أنه سيقوم بإعادة تقديم التعديلات الدستورية، في بداية دور الانعقاد الثالث، بعدما أجلها نزولًا على رغبة عدد من الأعضاء والشخصيات العامة، خلال دور الانعقاد الماضى، نتيجة للظرف السياسي التي كانت تمر به البلاد.

وأكد نصر الدين، أن مصر في حاجة ماسة لإجراء تعديلات دستورية جوهرية، خاصة أن الدستور وضع في ظرف استثنائي ووضع بنوايا حسنة، مشيرًا إلى أن المرحلة الحالية تستدعى تعديلات تتماشى مع الظروف السياسية.

وقال إسماعيل نصر الدين، إن الفريق القانونى القائم على هذه التعديلات، أدخل عدد من المواد الجديدة، منها على سبيل المثال المادة 147 من الدستور والتي تنص على "لرئيس الجمهورية إعفاء الحكومة من أداء عملها بشرط موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب. ولرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزارى بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس".

وأضاف نصر الدين أن هذه المادة يوجد بها عوار دستورى، حيث أنه بمقتضى هذه المادة لا يجوز لرئيس الجمهورية أن يعفى أي من الوزراء الذين عينهم وهو رئيس السلطة التنفيذية من منصبه، ولا يعفيه إلا بعد موافقة مجلس النواب، وتساءل نصر الدين واذا رفض مجلس النواب عزل الوزير فكيف يتعامل رئيس الجمهورية مع هذا الوزير؟.

وأوضح إسماعيل نصر الدين، أنه سيتم إدخال تعديل على 6 مواد على الأقل، وسيتم تقديم المذكرة النهائية الخاصة بالتعديلات الدستورية، وجمع توقيعات النواب لتقديمها للبرلمان.

وأشار نصر الدين إلى أن هناك مجموعة من الأمور تغيب عن ذهن كثير من غير المتخصصين والجمهور خاصة بالدستور، وهى أنه ما هو إلا اختيار حل من عدة حلول للمشكلة الموجودة في المجتمع فليس معنى المطالبة بتعديل الدستور أو وضع دستور جديد أن هذا الأمر تقليل من شأن النصوص الدستورية السابقة بل نقول إنها تبنت حلول قد لا تصلح لحل المُشكلات الموجودة في المجتمع والتي تتميز بالتنوع والتجديد والاستمرارية.

وأكد عضو مجلس النواب، أنه لا يوجد غضاضة من الناحية الدستورية في مسألة وضع دستور جديد أو حتى تعديله، حيث أن وضع دستور جديد للبلاد يختلف عن تعديل الدستور القائم.

محطة سكة حديد أبوتيج
قدم أحمد أبو علم، عضو مجلس النواب عن محافظة أسيوط، سؤالا إلى رئيس الوزراء ووزير النقل والمواصلات بشأن أعمال التجديد والصيانة لمحطة سكة حديد أبو تيج، بسبب كثرة الحوادث وتكرارها بالمحطة.

وأكد أنه كان من المفترض تسليم هذه المحطة منذ عام إلا أن الإهمال والتكاسل يتجلى بها وتتزايد الحوادث مع صمت المسؤولين وصرخات المواطنين، مؤكدا أن آخر الحوادث منذ أيام حيث انشطرت سيدة مسنة إلى نصفين ولقيت مصرعها بسبب علو باب القطار عن الرصيف وهو الحادث السادس خلال ٣ أشهر.

وطالب أبو علم بسرعة إنهاء أعمال التجديد لتلافي الخسائر البشرية وتهدئة الرأي العام والمواطنين وتسهيل الحركة على المحطة.

حبر على ورق
كما تقدم أحمد إسماعيل، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبدالعال، رئيس البرلمان لتوجيهه إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء بخصوص تعثر الشركة المتحدة للإنتاج الداجني بعد نقلها إلى الملكية العامة وخسارتها بعد أن كانت تستحوذ على أكبر إنتاج من الدواجن في السوق بإجمالى 12 مليون دجاجة، بالإضافة إلى إنتاج 58 مليون بيضة سنويا.

وأضاف النائب في طلب الإحاطة أنه في عام 2013 وافق المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء السابق، على ضم الشركة إلى وزارة الزراعة لإعادة تشغيلها والإشراف عليها من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بالوزارة،، إلا أن القرار لا يزال حبرا على ورق تعطله البيروقراطية بدلا من الاستفادة من الشركة بالشكل الأمثل لمصلحة الدولة.

وأشار النائب إلى ضرورة تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي لحل المشكلة فورا، ومحاكمة المتورطين في إهدار المال العام الذي يصل لأكثر من 3 مليارات جنيه، حيث انخفض حجم الإنتاج الداجني من مليار و200 مليون دجاجة في عام 2010 إلى 700 مليون دجاجة في عام 2016، وهو ما يؤثر على استثمارات القطاع بصفة عامة، وعلى توفير احتياجات المواطن بجانب ارتفاع الأسعار.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

أي الأندية ستنجح مع مدربها الجديد في الموسم المقبل؟

ads
ads