ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

وزارة الصناعة لم تصدر قرارات بشأن وقف تصدير اي منتج زراعي

الثلاثاء 18-07 - 01:58 م
صورة ارشيفية صورة ارشيفية
خالد الشربينى
اكد مصدر مسئول بوزارة التجارة والصناعة عدم صحة الاخبار التى تناولتها وسائل الاعلام صباح اليوم بشأن قيام الوزارة باصدار قرار بوقف تصدير العنب والفراولة او اى حاصلات زراعية اخرى الى الاسواق الخارجية.

وقال ان القرار المشترك لوزيرى التجارة والزراعة والصادر خلال شهر مايو الماضى قد وضع منظومة متكاملة لعمليات انتاج وتصدير محاصيل الخضر والفاكهة الى الاسواق الخارجية، وذلك بهدف ضمان سلامة المنتجات المصدرة والتأكد من التزامها بالاشتراطات الفنية خاصة فيما يتعلق بمتبقيات المبيدات والتى كانت سبباً رئيسياً فى فرض حظر من قبل بعض الدول على عدد من حاصلات مصر الزراعية.

ولفت المصدر الى ان الوزارة تسعى جاهدة لفتح المزيد من الاسواق امام صادرتنا من الحاصلات الزراعية وكان آخرها نجاح المباحثات التى اجراها المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة مع الحكومة الصينية بشأن فتح باب التصدير امام العنب المصرى لدخول السوق الصينى .

وفى هذا الاطار اوضح المهندس عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية انه تم موافاة كافة المصدرين والقائمين على العملية التصديرية لمنتجات الحاصلات الزراعية بهذه المنظومة الجديدة والتى بدء تطبيقها على صادرات مصر من العنب هذا الموسم كمرحلة تمهيدية لدول المجموعة الاوروبية ومنطقة جنوب شرق اسيا وامريكا، مؤكداً انه منذ تطبيق هذا القرار لم يتم رصد اى مخالفة بشأن شحنات العنب المصدرة الى الخارج وهو الامر الذى يؤكد التزام الشركات المصدرة بتطبيق هذه المنظومة الجديدة.

واضاف رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية انه تم اضافة الفراولة والفلفل بدءً من الموسم التصديرى القادم والذى من المقرر ان يبدأ خلال الشهور القليلة المقبلة فضلاً عن دراسة ادخال الطماطم والجوافة ايضاً.

ونوه الدمرداش الى انه يجرى حالياً التنسيق بين المجلس ووزارتى التجارة والزراعة لايفاد بعثات مشتركة للدول التى قامت بحظر دخول حاصلات زراعية مصرية الى اراضيها وذلك لعرض المنظومة المصرية الجديدة والتى بدأ تطبيقها بالفعل فضلاً عن التعرف على متطلباتهم بشان استيراد الحاصلات الزراعية بصفة عامة.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟