ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

"عبد الغفار": دعم علاقات التعاون المشترك مع لندن وكندا وباريس فى المجالات التعليمية والبحثية والثقافية

السبت 15-07 - 12:58 م
د.خالد عبد الغفار د.خالد عبد الغفار
خالد الشربينى
أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى على دعم علاقات التعاون المشتركة بين مصر ولندن وكندا وباريس خاصة فى مجالات التعليم العالى والعلوم والتكنولوجيا والثقافة، مشيراً إلى ضرورة الاستفادة من التجارب الدولية فى تحقيق التنمية المستدامة بالدولة، وأولوياتها خلال الفترة المقبلة، وأهمية تفعيل آليات التعاون بين الجامعات المصرية والأجنبية فى المشروعات البحثية ذات الاهتمام المشترك.

وفى هذا الإطار تلقى الوزير تقريراً مقدماً من د. حسام الملاحى مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات حول المهام والأنشطة التى حققتها المكاتب الثقافية المصرية بلندن، وكندا، وباريس لتنفيذ تلك الأهداف.

وأشار التقرير إلى أنه فى إطار التعاون مع بعض المؤسسات البريطانية المهتمة بشئون التعليم تم عقد لقاء مع رئيس الجمعية المصرية البريطانية للتعليم للاتفاق على تنظيم ندوة عن دور التعليم فى دعم الهوية المصرية.

وفى ضوء الاهتمام بمتابعة الدارسين المصريين بالخارج وتذليل كافة الصعوبات التى تواجههم قام المكتب الثقافى المصرى بلندن باستقبال مسئول برنامج نيوتن مشرفة بالمجلس البريطانى بالقاهرة لتنظيم إجراءات تسجيل وحضور المبعوثين المصريين على البرنامج وتيسير الإجراءات لهم، بالإضافة إلى بحث تسهيل إجراءات تسجيل الدارسين الجدد بالجامعات البريطانية والتفاوض لتخفيض المصروفات البحثية والمعملية للمبعوثين المصريين، واستكمال التفاوض مع كلية الهندسة بالكلية الامبراطورية بلندن (Imperial College London) لتخفيض المصروفات الدراسية بنسبة 50%، وتجديد اتفاقية جامعة باث والخاصة بتخفيض المصروفات بنسبة 25% .

وفى إطار تفعيل الشراكة العلمية مع الجامعات البريطانية أوضح التقرير أنه تم عقد اجتماع مع ممثلى جامعة نوتنجهام على هامش ندوة عن العولمة نظمتها الجامعة لمناقشة التطور الذى أحدثته الجامعة فى السنوات الأخيرة فى مجال الانفتاح على الدول الأخرى، وإنشاء فروع للجامعة فى دول أخرى.

وفى إطار الأنشطة الثقافية أضاف التقرير أن المكتب الثقافى المصرى بلندن شارك فى فعاليات (بازار رابطة الدبلوماسيين الأفارقة) لدعم ومساندة الجناح المصرى المشارك فى هذه الفعالية، وحضور احتفالية سفارات الدول الإفريقية بيوم الاتحاد الإفريقى.

وفى ضوء الأنشطة الإدارية يقوم المكتب الثقافى المصرى بلندن بالإعداد لامتحانات أبناؤنا بالخارج لدور يوليو 2017.

وفى إطار الأنشطة الثقافية شارك المكتب الثقافى بكندا فى العديد من الأنشطة ومنها: افتتاح فعاليات أحد المعارض الفنية بمونتريال عن الحياة المصرية، وحضور محاضرة فى علم المصريات بجامعة كيبك بمونتريال، بالإضافة إلى تنظيم معرض للتصوير الفوتوغرافى يتضمن عرض تفاصيل البناء المعمارى المميز لمدينة القاهرة القديمة لإبراز دقة البناء والإبداع فيها، فضلاً عن عقد لقاءات تنسيقية لتنظيم فعاليات ثقافية للمساهمة فى ترويج الثقافة المصرية ونشر الثقافة العربية بالخارج.

كما قام المكتب الثقافى المصرى بكندا باستقبال عدد من المتطوعين لإعادة تصنيف محتوى المكتبة الورقية، واختيار أفضل نظم التصنيف بما يساهم فى سهولة التوصل إلى المحتوى، وإتاحة المعرفة للراغبين فى الاستفادة منها.

وفى ضوء الأنشطة الثقافية قام المكتب الثقافى المصرى بباريس بالمشاركة فى عيد الموسيقى العالمى بفرنسا بتقديم مقطوعات من الموسيقى المصرية أمام المركز، وأتاحت الفرصة للجمهور لتجريب الآلات المصرية.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

أي الأندية ستنجح مع مدربها الجديد في الموسم المقبل؟